الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:55 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دار الشروق تصدر الطبعة الحادية عشرة من كتاب «من هم اليهود وما هي اليهودية؟»

غلاف الرواية
غلاف الرواية

تصدر دار الشروق للنشر الطبعة الحادية عشرة من كتاب «من هم اليهود؟ وما هي اليهودية؟.. أسئلة الهوية وأزمة الدولة اليهودية» للدكتور عبد الوهاب المسيري.

وعن الكتاب من هم اليهود؟ وما هي اليهودية؟ سؤالين محوريين يرد عليهما من خلال هذا الكتاب الدكتور عبد الوهاب المسيري، المتخصص في الدراسات اليهودية والصهيونية، فيحيط بأبعاد الموضوع -الذي يبدو معقدًا للبعض- بأسلوبه التحليلي المنطقي السلس والممتع.

تنقسم الدراسة إلى ثلاثة أبواب يفكك في أولها مفهوم «الوحدة اليهودية العالمية» والهوية اليهودية، ثم يبين في الباب الثاني مدى تجانس الجماعات اليهودية فى العالم، ويحلل فى الباب الأخير «سؤال الهوية وأزمة المجتمع الصهيوني» والتناقضات الأساسية بين الرؤية الصهيونية لما يسمى «الهوية اليهودية» وواقع الجماعات اليهودية.

يدحض هذا الكتاب مسلمات كثيرة ويكشف زيف كثير من الادعاءات؛ فيشكل لبنة أساسية في تحليل الفكر اليهودي والصهيوني ويستشرف -مثل أي عمل غير مسبوق- مستقبل الدولة اليهودية.

اقرأ أيضًا: المفكر خالد ذيادة: «جابر عصفور» نموذج للمثقف المصري التنويري

عبدالوهاب المسيري في سطور

يذكر أن عبد الوهاب المسيري، هو مفكر وعالم اجتماع مصري مسلم، وهو مؤلف موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية أحد أكبر الأعمال الموسوعية العربية في القرن العشرين، الذي استطاع من خلالها برأي البعض إعطاء نظرة جديدة موسوعية موضوعية علمية للظاهرة اليهودية بشكل خاص، وتجربة الحداثة الغربية بشكل عام، مستخدمًا ما طوره أثناء حياته الأكاديمية من تطوير مفهوم النماذج التفسيرية.

أما برأي البعض الآخر فقد كانت رؤيته في موسوعته متحيزة لليهود، ومتعاطفة إلى حد كبير مع مواقفهم تجاه غير اليهود، بل وصفها البعض بأنها تدافع عن اليهود.