الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:39 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صدور الطبعة الثالثة من المجموعة القصصية «عشاء برفقة عائشة»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

أصدرت دار الشروق للنشر والتوزيع، الطبعة الثالثة من المجموعة القصصية "عشاء برفقة عائشة"، للكاتب محمد المنسي قنديل.

من أجواء المجموعة القصصية نقرأ: "إنه ليس عشاءً عاديًّا، موعد أوّل بين شاب خجول وفتاة مقتحمة، لا ينتهي كأي موعد غرامي، ولكن يتحول إلى تجربة غريبة تقع على الحد الفاصل بين الواقع والكابوس.. هي واحدة من حكايات كثيرة يحتويها هذا الكتاب، كل واحدة منها تجربة مختلفة في الكتابة وفي درجة الإحساس بالواقع وما فيه من ألم إنساني، هناك لحظات من العشق الحزين ومن الفرح بالحياة، وهناك شعور بالحنين وافتقاد الأحباب".

"لا تكفّ القصص عن التجوُّل في المكان، من أقصى القرى في صعيد مصر حيث يختبئ المطالبون بالثأر، إلى قلب آسيا حيث تمارس طقوس بالغة القسوة لتنشيط القوى الجنسية، والتجوُّل عبر الزمان حيث تتواصل الأحداث من مصر الفرعونية، إلى مخاوف الواقع المعاصر".

وتتشارك كل القصص في أسلوب سردي، تتجلى فيها نصاعة اللغة وسحر الكلمات، يُقدِّمها كاتب يمتلك واحدًا من أعذب الأساليب في السرد العربي.

جدير بالذكر أن محمد المنسي قنديل ولد محمد المنسي قنديل في المحلة الكبرى عام 1949، وتخرج فى كلية طب المنصورة، ثم تفرغ للكتابة وحصل على جائزة نادى القصة عام 1970، ثم حصل على جائزة الدولة التشجيعية عام 1988 على مجموعته القصصية "من قتل مريم الصافي"، وصدرت له عن دار الهلال روايات "قمر على سمرقند"، "بيع نفس بشرية"، و"انكسار الروح".

كتب محمد المنسي قنديل للأطفال، كما يؤمن بأهمية إعادة كتابة تراثنا العربى برؤية معاصرة، وأصدر كتابين فى هذا المجال، هما: "شخصيات حية من الأغانى" و"وقائع عربية"، كما كتب أكثر من سيناريو للسينما والتليفزيون، منها سيناريو فيلم "آيس كريم فى جليم" للمخرج خيرى بشارة.

اقرأ أيضا https://www.altreeq.com/297646

موضوعات متعلقة