الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:23 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دار الشروق تنظم ندوة لمناقشة رواية «الأنتكخانة» لـ الكاتب ناصر عراق

الروائي ناصر عراق
الروائي ناصر عراق

تنظم دار الشروق ندوة لمناقشة رواية الأنتكخانة لـ الكاتب ناصر عراق، وذلك يوم الاثنين 27 يونيو 2022 الساعة السابعة مساءًا بمبنى قنصلية بوسط القاهرة.

ويناقش الرواية الناقدة الأستاذة الدكتورة رشا صالح وكيل كلية الآداب جامعة حلوان، والكاتب الصحفي والروائي مصطفى عبيد مدير تحرير الوفد.

رواية الأنتكخانة

ومن أجواء رواية الأنتكخانة: «فجأة لمحت امرأة تشبه مستورة... ووجدتني أتساءل أين ذهبت؟ ولماذا تصر زوجتي على استرجاعها؟ هل لأنها نشيطة ونظيفة فحسب؟... أم لأن المرأة لا تحتمل أن تغدر بها امرأة أخرى دون أن تعرف السبب؟، وسرعان ما نسيت مستورة عندما مررنا بالأنتكخانة ببولاق، وقد لاحظت أنهم انتهوا من ترميمها بعدما تعرضت لأضرار كبيرة بسبب فيضان النيل، كما فرحت كثيرًا لأنهم جددوا اللافتة وقد كتبوا عليها بالعربية «دار الآثار المصرية» وتحتها الأنتكخانة».

معلومات عن ناصر عراق

جدير بالذكر أن ناصر عراق ولد في القاهرة عام 1961، تخرج في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة، وعمل مديرا لتحرير جريدة اليوم السابع القاهرية، مشرفا على تحرير باب (عطر الأحباب)، ورئيس التحرير التنفيذي لموقع «كايرو دار» (بوابة اليوم السابع المعرفية والتعليمية) في الفترة الواقعة بين ديسمبر 2013 وإبريل 2015.

كان ناصر عراق قد عمل بالصحافة الثقافية في مصر قبل أن يغادر إلى دبي سنة 1999 ليشارك في تأسيس دار الصدى للصحافة ويتولى رئاسة القسم الثقافي في مجلة الصدى الأسبوعية لمدة ستة أعوام، ثم يسهم في تأسيس مجلة دبي الثقافية ويصبح أول مدير تحرير لها بدءًا من العدد الأول في أكتوبر 2004 ولمدة سبع سنوات.

اقرأ أيضًا: حافظ إبراهيم شاعر النيل.. تعرف ماذا قال عنه العقاد وخليل مطران

كما شارك عراق في تأسيس جائزة البحرين لحرية الصحافة بالمنامة عام 2010، وكان أول منسق عام لها، فضلا عن توليه موقع المنسق الثقافي والإعلامي في مؤسسة (ندوة الثقافة والعلوم) بدبي، وقد نال عراق جائزة أفضل كتاب التي تنظمها جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين العام 2000 عن كتابه تاريخ الرسم الصحفي في مصر، وجائزة أفضل مقال في الصحافة الإماراتية العام 2004 التي تنظمها مؤسسة تريم عمران للصحافة بالإمارات.