الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:14 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حافظ إبراهيم شاعر النيل.. تعرف ماذا قال عنه العقاد وخليل مطران

حافظ إبراهيم
حافظ إبراهيم

تصادف اليوم 21 يونيو ذكرى وفاة الشاعر الكبير حافظ إبراهيم، الملقب بشاعر الشعب حيث توفى عام 1932 عن عمر يناهز 60 عاما.

ولد حافظ إبراهيم عام 1872، في ذهبية بالقرب من قناطر ديروط، ليرتبط منذ لحظاته الأولى بالنيل، الذي لازمه حتى بعد الممات وتلقب به دوما، حصل «إبراهيم» على شهادة الابتدائية في أواخر الثمانينيات من القرن التاسع عشر، ليلتحق بعدها بالمدرسة الحربية، والتي تخرج منها ملازما في الجيش، وخدم في العديد من الميادين، منها السودان، حيث كان ضمن قوة مصر هناك، وأثار الجدل فيها عندما قامت حركة الجيش ضد الإنجليز في السودان عام 1901.

كان حافظ شاعر وكاتب ومترجم، حيث يعتبر شعره سجل الأحداث، إنما يسجلها بدماء قلبه وأجزاء روحه ويصوغ منها أدبا قيما يحث النفوس ويدفعها إلى النهضة، فقد كان يتربص كل حادث هام يعرض فيخلق منه موضوع لشعره ويملؤه بما يجيش في صدره.

رافق حافظ إبراهيم أحمد شوقي في العديد من رحلاته، حيث شوقي كان يعتز بصداقة إبراهيم ويفضله على أصدقائه، وكان لشوقي أيادٍ بيضاء على حافظ فساهم في منحه لقب بك وحاول أن يوظفه في جريدة الأهرام ولكن فشلت هذه المحاولة لميول صاحب الأهرام.

اقرأ أيضًا: تراث الفيلسوف عبد الرحمن بدوي في دار الكتب والوثائق

قال العقاد عن حافظ إبراهيم: مفطورًا بطبعه على إيثار الجزالة والإعجاب بالصياغة والفحولة في العبارة، وقال عنه خليل مطران أشبه بالوعاء يتلقى الوحى من شعور الأمة وأحاسيسها ومؤثراتها في نفسه، فيمتزج ذلك كله بشعوره وإحساسه، فيأتي منه القول المؤثر المتدفق بالشعور الذي يحس كل مواطن أنه صدى لما في نفسه.

عرف حافظ إبراهيم بأنه شديد التبذير في المال، وروى العقاد عنه قائلًا مرتب سنة في يد حافظ إبراهيم يساوى مرتب شهر ومما يروى عن غرائب تبذيره أنه استأجر قطار كاملًا؛ ليوصله بمفرده إلى حلوان.