الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:59 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بعد قتل فتاة على يد والدها». طبيب تخدير يكشف مخاطر «الشابو»

انتشر خلال الآونة الأخيرة مخدر خطير يسمى «شابو» في أنحاء محافظات مصر تسبب في العديد من الجرائم إبرازها واقعة تخلص أب من نجلته القاصر خنقا بقرية كفر التابعة لمركز نبروه بمحافظة الدقهلية ، تدعى «شمس» بالغة من العمر اربعة عشر عاما قتلت على يد أبيها بالتعدي عليها بالضرب والتخلص منها بقطعة قماشة بعد شكه في سلوكها وفقا لما أعلنته تحقيقات الشرطة.

كما أكد عدد من مواطنين القرية أن الأب يبلغ من العمر الـ50 عاما، ويتعاطى مواد مخدرة «الشابو» ما أصابه بهلاوس جعلته يقتل ابنته الصغيرة، ما جعل البعض يتساءل حول خطورته وتأثيره على المتعاطي.

مخاطر تعاطي مخدر «الشابو»

وقال الدكتور محمد المهدي اخصائي التخدير بمستشفى الأحرار التعليمي بالزقازيق، إن مخدر الشابو أطلق عليه العديد من الأسماء ويرجع هذا لمدى شهرته وخطورته على متعاطي، عبارة عن مادة تسمى بـ «الميثامفيتامين» ويعد منشط شديد على المخ وجسم الإنسان ما يتعاطاه يفقد الوعي والإدراك تماما ما يجعله يرتكب جرائم شنيعة نتيجة إصابته بهلاوس خيالية.

وأضاف المهدي في تصريحاته لـ «الطريق»، أن المخدر مادة تسبب العديد من الأمراض منها: «الفشل الكلوي- والكبدي-ونزيف المخ»، انتشر في مصر في عام 2020 وكانت نسبة متعاطي 7% وفي هذا العام تصل نسبة إدمانه قد تصل أكثر من 17%، فهو مخدر سريع الإدمان لمن يتناوله للمرة الأولى.

واستكمل أن مادة «الشابو» مخدر بمادة كيميائية خطيرة شديدة التركيز تتسبب في تدمير خلايا مخ المريض فيصاب بمرض نفسي منها: « الإصابة بهلاوس سمعية وبصرية».

وأختتم، اخصائي التخدير بمستشفى الأحرار التعليمي بالزقازيق، أن «الشابو أو الكريستال» يمكن بلعه أو شمه أو شربه مثل السجائر أو تعاطي عن طريق الحقن، وتتمثل أعراضه في فقدان الوزن والشهية، والشعور بالوخز مع تشنجات قوية وعدم النوم لمدة طويلة.

اقرأ أيضا: كلمة واحدة تسببت في ذبح طالبة المنصورة.. شهود عيان يكشفون تفاصيل صادمة حول الحادث