الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:27 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| أول تعليق من الأزهر على انتحار شاب المنصورة: قسوة الآباء تعمل أكتر من كده

انتحار شاب المنصورة
انتحار شاب المنصورة

"في الصباح ذبح وفي الليل انتحار".. عاشت مدينة المنصورة حوادث مأساوية متلاحقة، أمس الاثنين، بدأت بمقتل فتاة جامعية أعبها انتحار شاب من أعلى كوبري الجامعة بمدينة المنصورة التابعة لمحافظة الدقهلية، الأمر الذي دفع الجميع لتسمية هذا اليوم بـ"الاثنين الأسود".

فذكر الشاب على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه سيقدم على هذه الخطوة ويوصي بعدم حضور والده لجنازته، حيث كتب : "أشوفكم بخير وابقوا افتكروني.. وأبويا ميحضرش جنازتي"، فيما ذكر في منشور آخر: "أنا على حافة الانتحار".

وجاءت جملة "أبويا ميحضرش جنازتي"، لتثير جدلًا واسعًا ويوضع حولها علامات استفهام، فكيف يكون الأب مصدر الأمن والثقة والسند هو نفسه سبب انتحار نجله!.

منقدرش نكفر المنتحر

وتعليقًا على هذه الواقعة قالت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة والعميدة السابقة لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، إنه مثلما يوجد عقوق للآباء أيضًا يوجد عقوق للأبناء، مؤكدة أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قد نهى الآباء عن عقوق أبنائهم، مستندة إلى الحديث الشريف: "كفى بالمرء إثمًا أن يضيع من يعول".

وأكدت نصير من خلال حديثها لـ"الطريق"، أن المعاملة السيئة والسلبية من الآباء لأبنائهم تدفعهم إلى الانتحار وإنهاء حياتهم بشكل مأسوي، موضحة أن المعاملة تؤثر على التربية وتجعل الابن هش البنية والإرادة مما يدفعه إلى الاتجاه نحو أسهل طريقة للفرار من حياته.

وتابعت أستاذ العقيدة والفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن عقوق الآباء للأبناء يعتبر إثم كبير ويحاسبون عليه يوم القيامة، لأنه يترتب عليه سلبيات عدة، لافتة إلى أن الانتحار أمر يرفضه الإسلام ويأثم صاحبه على فعله.

وأشارت الدكتورة آمنة نصير، على ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بأنه كافر، معلقة أن لا يحق لمخلوق أن يكفر مخلوق مثله، مضيفة أننا لا نمتلك سوى أن نوكل أمره إلى الخالق سبحانه وتعالى، فهو من يحدد مصيره وأعلم بحاله، فإذا شاء عفا عنه وإذا شاء عذبه.

اقرأ ايضًا.. عاجل | الخطايا الثلاث لجامعة المنصورة في قضية نيرة.. تنصلت من المسؤولية وبحثت عن بطولة زائفة

موضوعات متعلقة