الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:22 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد واقعتي المنصورة وبرج القاهرة.. استشاري طب نفسي تكشف أسباب انتحار الشابين

انتحار شاب من البرج
انتحار شاب من البرج

ضرب الحزن قلوب المصريين على مدار الساعات الماضية، عقب وقوع حوادث مروعة، أبكت قلوب الملايين، والتي بدأت بذبح طالبة على يد زميلها أمام جامعة المنصورة، وبعد ساعات من الحادث شهدت المنصورة كارثة أخرى بانتحار شاب مع أعلى كوبري المدينة نفسها، وانتحار شاب آخر من برج القاهرة.

وفي أعقاب تساؤلات المواطنين عن أسباب ذبح طالب لزميلته أمام جامعة المنصورة، ظهر تساؤل جديد عن أسباب إقبال شابين على الانتحار.

في هذا الصدد، أوضحت الدكتورة أميمة عبدالله، استشاري الصحة النفسية والإرشاد النفسي في جامعة عين شمس، إن وقوع حادثين انتحار أمس الاثنين لا يمكن تسميته بالظاهرة، أن من عوامل تسمية الانتحار بـ"الظاهرة"، هو وقوع حالة على الأقل في كل أسرة، مبينة أن ما يحدث لا يتجاوز كونه حالات فردية.

وأضافت استشاري الطب النفسي لـ"الطريق" أنه لا يمكن تحديد أسباب واحدة لكل حالات الانتحار، وذلك لأن كل حالة لها فروق فردية يتم تحليل الأسباب من خلالها، وأبرزها عامل النشأة والتربية والبيئة التي يعيش فيها كل شخص، وإمكانية وقوع حالة انتحار مسبقة في العائلة، والتي يمكن أن تكون عامل مساعد في الدفع للانتحار.

وبينت أن الوازع الديني عليه عامل كبير في الوقاية من الانتحار، وذلك لأن كل الأديان تنهى عن الانتحار والقتل، لذلك الابتعاد عن الدين، يعد من العوامل المساعدة في الانتحار، كما أن الاهتمامات التي يعمد إليها الشخص في متابعة أعمال العنف أو القراءة عن العنف، يمكن أن يكون لها تأثير على تشكيل فكر الشخص في الانتحار.

اقرأ أيضًا: «أبويا مايمشيش في جنازتي».. شاب يقفز بسيارته من أعلى كوبري المنصورة

واستكملت: "الإنسان السليم ينتبه عندما يتعرض لجرح أو إصابة وإن كانت بسيطة ولكن عندما يقبل الشخص على الانتحار لها أسباب كثيرة ولا يمكن تحديدها ولكن هناك عوامل مساعدة مثل الوازع الديني إذا لم يكن قوي بارتباط الابن بالصلاة والتقرب إلى الله وعدم اهتمام الأسرة بالحديث مع الأبناء".

وأشارت إلى أن السوشيال ميديا عليها عامل كبير في انتشار ظاهرة الانتحار، كونها تروج لوقوع حالات انتحار في أماكن مختلفة من خلال المنشورات التي يتم تداولها بين الناس، مبينة أن وصول الشاب للانتحار، تعني دخوله في حالة من الاكتئاب الشديد.

موضوعات متعلقة