الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:09 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أرسلها ل10 وستحل مشكلتك.. عندما يكون المسلمون أخطر على الإسلام من أعدائه!

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

"رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم ..ويذكر أمورًا ويطالب بنشرها لعشرة أشخاص وسوف سيرى بعد أربعة أيام -إن فعل- أمرًا يسره، وإن لم يفعل رأى أمورًا سيئة".. رسائل عبر "فيس بوك" و"الواتس أب" يتداولها المستخدمون، فمنهم من يستجيب لعله يستمع إلى خبر حلو، ومنهم من يقول إنها خرافة وليس لها أساس ديني.

هؤلاء أخطر على الإسلام من أعدائه

وفي هذا الشأن، عبر الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني السابق بوزارة الأوقاف عن استيائه من ذلك الأمر، لافتًا إلى أنه من الأخطاء الفادحة لمستخدمي مواقع التواصل، وأن هؤلاء أخطر على الإسلام وسماحته من أعدائه، فعلى هؤلاء الكف عن استخدام هذه العبارات التي أحجم تمامًا عند مطالعتها عن نشرها وإن أعجبتني.

وأضاف طايع في حديثه لـ«الطريق»: تعجبني بعض المنشورات أو البوستات لا سيما التى تظهر حمية على الإسلام ودفاعًا عن ثوابته وأهم بتشييرها "مشاركتها" ليعم نفعها، فإذا بناشرها يكتب المؤمن يدوس لايك والكافر يطنش.

وتابع طايع أن ترتيب الثواب على العمل ليس إلا لله ورسوله بالوحي، والوحي قد انقطع، فلا يجرؤ أحد أن يقول بوقوع الأجر جراء عمل بعينه، ما لم يرد في الشرع، إنما يأتي أحد ويحجر ويأمر وينهى وكأنه يشرّع من جديد من أرسل كذا سيجد كذا، فهذا ليس صحيحًا.

الأحاديث الصحيحة حرز من الشيطان

وأوضح شومان، أن هناك أحاديث أوردت فضل بعض الجمل، منها: "من قال لا إله إلا الله دخل الجنة"، وأيضًا "من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مئة سيئة وكانت له حرزًا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك.

ونصح شومان كل من تصل إليه تلك الرسالة بمسحها وألا ينشرها بين الناس لأنه إن نشرها يكون مساعدًا على الكذب، موضحًا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "من كذب عليَّ متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار".

اقرأ أيضًا: الأسعار من 500 لـ 1500.. بيزنس المراجعات النهائية للثانوية يكوي جيوب الأسر...

موضوعات متعلقة