الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:15 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| خالد الجندي عن الأضحية: ما فائدة فعل السنة وترك إكمال نصف الدين؟

خالد الجندي
خالد الجندي

20 يوم تفصلنا عن موعد عيد الأضحى المبارك، حيث يولد هلال شهر ذو الحجة مباشرًة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة الرابعة والدقيقة 52 فجراً بتوقيت القاهرة، يوم الأربعاء الموافق 26 يونيو، هذه المناسبة العظيمة التي تأتي لتحي شعائر الدين الإسلامي، ولكن يأتي هنا فئة الشباب الذين هم في حيرة من أمرهم بين الزواج أم الأضحية.

الأضحية أم الزواج؟

ولحسم هذا الجدل القائم يقول الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إنه في حالة توافر مبلغ من المال لدى الشاب البالغ العاقل الذي هو على استعداد كامل للزواج وتحمل المسؤولية، وهو بين خيارين أولهما الزواج، وثانيهما الأضحية، فمن الفرض عليه أن يتزوج بهذا المال، مستندًا إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "يا معشر الشباب من استطاعَ منكم الباءة فليتزوج".

وأكد الجندي في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الزواج حفظ وعفاف للنفس والمولى عز وجل يعلم ما في نفس الإنسان، ولكي يصون الفرد نفسه فعليه بالزواج، متسائلًا فما فائدة نحر الأضحية السنة وترك إكمال نصف الدين، وفعل الفواحش؟.

واختتم عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية حديثه، أن نحر الأضحية سنه على المسلم المقتدر وليست فرض أو واجب، فإذا فعلها هنيئًا له ثوابها وإذا لم يفعلها فليس عليه وزر ولا ذنب.

اقرأ أيضًا: «جهل مطلق».. أحمد كريمة يرد على مطالبة حازم شومان لطلاب الثانوية بعدم المذاكرة والاكتفاء بالدعاء | خاص