الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:42 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بين الجهل والحرام.. «الطريق» يحقق في واقعة رقص شاب داخل مسجد

مسجد
مسجد

"من الغناء إلى الرقص".. حكايات الإسفاف في المساجد

عضو لجنة الفتوى الرئيسية بالأزهر لـ"الطريق": لا يجوز شرعًا وعقوبته "التعزير"

آمنة نصير لـ"الطريق": جهل ويحتاج للنصح والإرشاد بحرمة بيت الله

أحمد مهران المحامي لـ"الطريق": جنحة عقوبتها الحبس 6 شهور أو غرامة 5 آلاف جنيه

على مدار الساعات الماضية، اشتعل الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي عقب تداول فيديو لشاب يرقص ويؤدي بعض الحركات الاستعراضية داخل المسجد، وهو ما أثار الجدل بين المواطنين.

وتمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد هوية الشاب الذي كان يغني ويرقص داخل أحد المساجد، والذي اعترف بارتكابه الواقعة، وكان يعمل نقاشا في محافظة القليوبية، وأنه صور الفيديو داخل المسجد أثناء إتمام أعمال الصيانة والترميم به.

وتم ضبط القائم على نشر الفيديو والشخص الذي قام بالظهور بمقطع الفيديو، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

الرقص والغناء في المساجد

ولم تكن هذه الواقعة هي الأولى من نوعها، ففي أكتوبر 2019، أثار مقطع فيديو انتشر على السوشيال ميديا لشاب يغني داخل مسجد، غضب كبير بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما اعتبره البعض انتهاك آداب بيت من بيوت الله.

في ذلك الوقت، انتشر الفيديو على تطبيق "تيك توك" بشكل موسع وعلى مواقع التواصل الأخرى، وظهر الشاب حاملا المصحف الشريف في يده والميكرفون في اليد الأخرى.

وناشد بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي الشرطة بإلقاء القبض على الشاب الذي يغني في المسجد، ومحاسبته على عدم احترامه لبيت من بيوت الله.

وفي يناير 2018، تكررت هذه الواقعة مرة أخرى، بعدما انتشر فيديو على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" لشاب مخمور داخل أحد المساجد، ويواصل الضحك والغناء أثناء تأدية الصلاة، كما بدأ الشاب في السخرية من شيخ المسجد بالضحك ومحاولة الغناء، ثم دخل في عراك مع الشباب في المسجد.

حكم الدين في الغناء والرقص بالمسجد

ومن جانبه، قال الدكتور عطية عبد الموجود لاشين أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر، وعضو لجنة الفتوى الرئيسية بالجامع الأزهر، إنه لا يجوز الغناء أو الرقص المسجد، لأن هذا استخدام للمسجد في غير رسالته، إذ أن الله عز وجل يقول في سورة النور في القرآن الكريم: "في بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ* رِجَالٌ لاَّ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ".

وأوضح "لاشين" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن استعمال الشيء في غير ما وجد له، لا يجوز شرعًا.

وبين أن من يحاول الرقص أو الغناء في المساجد يكون معاقبًا على ذلك، لأن هذا يعد انتهاك لحرمة بيوت الله عز وجل، كما جاء في قول الله عز وجل في سورة "الحج": "وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ"، وقال تعالى: "وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ".

ونوه إلى أن من يحاول الرقص أو الغناء في المسجد عقوبته "التعزير" من قبل الحاكم أو ولي الأمر، وليس من قبل أحد الرعية، كما أن تعزير المخطئ من قبل الرعية، هو تجاوز لسلطة الحاكم أو ولي الأمر.

وفي السياق ذاته، وصفت آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة الإسلامية في جامعة الأزهر، الشاب الذي رقص داخل المسجد بـ"الجاهل"، مبينة أنه لا بد من تقديم النصح والإرشاد الديني بأن المسجد هو بيت للعبادة وليس للغناء أو الرقص.

وبينت "نصير" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه ليس هناك عقوبة على الغناء والرقص في المسجد، ولكن على من يفعل ذلك التوبة إلى الله عز وجل والاستغفار على ما فعله.

حكم القانون في معاقبة الغناء في المسجد

ومن جانبه، قال أحمد مهران المحامي، إن الغناء والرقص في المسجد، يعد انتهاك لحرمة دور العبادة، والتي تعد جنحة تصل عقوبتها إلى الحبس لمدة 6 شهور، مبينًا أن الجريمة لا بد من توافر ركنين بها ركن مادي، وهو الفعل وركن معنوي، وهو القصد الجنائي والنية في الواقعة.

اقرأ أيضًا: الأوقاف تصدر بيانًا عاجًلا بشأن فيديو غناء شاب داخل المسجد

وتابع "مهران" لـ"الطريق" أنه في حال كان الشخص يقصد تصويره، وهو يغني في المسجد، يبقى السؤال عن الشخص الذي صوره، مبينًا أنه في حال كان الفيديو قديم لا يجوز تحريك دعوة به، وتسقط الشكوى لأن أقصى مدة للشكوى 90 يوما من وقوع الجريمة.

وأوضح أن غناء الشاب ورقصه في المسجد، سيكون إما جنحة حبس مدتها 6 أشهر، أو أنها عدم توافر النية والقصد الجنائي، ويترتب عليه دفع غرامة تصل إلى 5 آلاف جنيه وإخلاء سبيله.