الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:06 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عِشرة عمر.. «إنترانت إكسبلور» يتقاعد بعد 27 عاما من الخدمة لهذا السبب

اكسبلور يتقاعد
اكسبلور يتقاعد

بعد 27 عاما من الخدمة الطويلة يتقاعد موقع «إنترنت اكسبلور» أشهر تطبيقات متصفح الإنترنت في العالم نهائيا، وكان يتصفح عليه أكثر من 95%، لأنه يعد أقدم متصفح للجيل الثاني لعام 1995، رغم العلاقة القوية التي تجمعه بالمتصفحين بتقديم جميع الخدمات المعلوماتية والترفيهية.

ورغم تحذير مايكروسوفت من استخدام متصفح «إنترنت إكسبلورر» الذي كان مفضلا لدى عدد كبير من المستخدمين ذات يوم، وذلك بسبب وجود ثغرة أمنية خطيرة في المتصفح تم اكتشافها عام 2019 تمكنت الجهات الخبيثة من اختراق أجهزة الكمبيوتر التي لا يزال البرنامج القديم مثبتا ومشغلا عليها.

اكتشاف اختراق «إكسبلور»

بعد إزالة شركة فورد لتصنيع السيارات الستار عن اللقطات الرسمية الأولى لموديلها المنتظر في «إكسبلور» من نسخته الجديدة، بعد نشر العديد من التسريبات للموديل بإطلالة مموهة أثناء اختباره.

وكان أول إصدار لإنترنت إكسبلور في عام 1995 كجزء من حزمة الوظائف الإضافية لنظام التشغيل «ويندوز 95».

ومع تطور إصداراته أصبح المتصفح متاحاً كتنزيل مجاني أو في حزم الخدمة، وتم إدراجه في إصدارات خدمة الشركة المصنعة لنظام التشغيل «ويندوز 95» والإصدارات الأحدث من «ويندوز».

توقفت مايكروسوفت عن دعمه تطوير الميزات الجديدة للمتصفح في عام 2016 لمصلحة متصفحها الجديد «مايكروسوفت إيدج».

كان إنترنت إكسبلورر في يوم من الأيام متصفح الويب الأكثر استخداما، حيث بلغت زيارته ما يقرب حوالي 95% من حصة الاستخدام في عام 2003.

مع إطلاق فايرفوكس عام 2004 وجوجل كروم عام 2008، ومع تزايد شعبية أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة مثل أندرويد وآي أو إس التي لا تدعم إنترنت إكسبلورر انخفضت زيارته إلى 58% حتى بدأ انخفاضا تدريجيا بشكل كبير بعد اكتشاف اختراقها لأجهزة الكمبيوتر.

يذكر أن إكسبلور كان في بعد هواتف في بداية اتصال الهواتف الخلوية بالإنترنت ولكن لم يكتمل تحديثه مع تطور الهواتف مثل جوجل.

اقرأ أيضا: «حقيقة ولا هبد».. طبيب تخدير يرد على شائعة الخطف بـ «شكة الدبوس» - خاص