الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:09 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مسلسل لعبة الحبار».. طبيب نفسي يحذر من إصابة الأطفال بمرض خطير

لعبة الحبار
لعبة الحبار

بعد النجاحات الضخمة الذي حققها المسلسل الكوري «لعبة الحبار» في الموسم الأول منحت منصة نتفليكس الأمريكية الضوء الأخضر لبدء انطلاق الموسم الثانى من المسلسل، كما نشر حساب المنصة بموقع إنستجرام فيديو تشويقي للموسم الجديد.

ولكن أثار الإعلان جدل شديد على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تعرض بعض الأطفال والمراهقين للمخاطر كبيرة خلال تقليد شخصيات ألعاب المسلسل في بعض الدول حتى أكثر من 142 مليون مشاهد حول العالم في 2020، ما جعل بعض الأهالي يخافون على اطفالهم من تداعيات المسلسل وسلوكه الجنوني.

وقال الدكتور وليد هندي استشاري الطب النفسي، إن المسلسلات التي تحتوي على الجنون والعنف، والاثارة والتشويق في قتل الشخص الأخر بطرق لا يفكر بها إلا المريض النفسي، فالاطفال قد لاتخيفها الأمر عند ما يشاهدون المسلسل ولكن تستقر هذه المواقف في أذهانهم ولا يستطيعون السيطرة عليها عند المرح واللعب.

وأوضح هندي لـ "الطريق" أن هذا المسلسل يغير تفكير المراهقين والأطفال من الناحية الدينية أيضا في العقيدة وثقافة السلام والتسامح، ليحوله إلى عدم احترام الآخر ونشر العنف سواء بين الأهل أو الدولة ليخلق الطفل او المراهق شخصية مترددة ذهنيا ولدية تشويه قيمي.

واستكمل: «فإذا تم تكرار مشاهدة مسلسل لعبة الحبار هذه مع الإنسان خلال ثلاثة شهور تولد لديه الفكر الإلحادي والتأخر الدراسي، وتصل لأعراض الانسحاب النفسي منها الخوف والقلق، وتسربه تعليميا، وانشغاله عن وجباته الخاصة، مع زيادة الرهاب الإجتماعي».

وأختتم، استشاري الطب النفسي، أن المسلسل في خطورة كبيرة على الأطفال والمراهقين لذلك ينصح بعدم مشاهدته نهائيا مع مراقبة الطفل لسلوكه لأنها من الممكن أن تسبب اضطرابات نفسية حركية منها: «متلازمة الرفص، رمش العين المتواصل، وفقدان القدرة على التفكير الحر».

اقرأ ايضا: كل ما تريد معرفته عن ياسر الحبيب صاحب سيناريو فيلم «سيدة الجنة»

موضوعات متعلقة