الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:09 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أزهريون يحسمون الجدل حول تصريحات حسن يوسف عن القبلات: «كلام غُرز»

حسن يوسف
حسن يوسف

انشغل الرأي العام خلال الساعات الماضيّة بتصريحات الفنان حسن يوسف حول عدم حرمانية القبلات في الأفلام القديمة (الأبيض والأسود)، مبررًا ذلك بغسيل الممثلين للفم والحلق بعد كل قبلة، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي.

وتعليقًا على ذلك، قال الشيخ محمود الحويط مدير عام منطقة وعظ وفتوى سوهاج، إنّ تصريحات حسن يوسف ليست منطقية لأنّ النظر إلى المرأة الأجنبية حرام شرعًا، فما بالك بالتقبيل، مشيرًا إلى أنّ مجرد لمس الأجنبية يُفسد الوضوء عند أكثر العلماء.

هل كان حسن يوسف محقًا؟

وبيّن «الحويط» خلال حديثه لـ«الطريق» أنّ لمس المرأة الأجنبية له أربعة أوجه عند الإمام مالك، وهي: إذا قصد الرجل اللذة في لمس المرأة ووجدها فسد وضوءه، وإذا لم يقصد اللذة ووجدها يبطل الوضوء، وإذا وجد اللذة ولم يقصدها يفسد الوضوء، وفي حال لم يقصد اللذة ولم يجدها تعتبر الحالة الوحيدة التي لا تنقض الوضوء، لافتًا إلى أنّ مجرد اللمس عند الإمام الشافعي ينقض الوضوء.

وأضاف مدير عام منطقة وعظ وفتوى سوهاج أنّ: «كلام حسن يوسف عن أنّ القبلات في الأفلام القديمة ليست حرامًا بسبب غسيل الممثلين للفم والحلق بعد كل قبلة، ليس منطقيًا وغير شرعي، ويختلقه هو من دماغه، ولا ينبغي له الفتوى بغير دراية».

كلام غُرز

وتابع «الحويط» أنّ: «مثل هذه الفتاوى الخاطئة التي لا تمت للدين بصلة لا تصدر إلا من شخص يجلس على مصطبة أو في غرزة ويهزي بأي كلام دون علم أو فقه في العلم الشرعي».

من ناحيته علق الشيخ دياب فتحي دياب، أحد علماء الأزهر الشريف، على تصريحات حسن يوسف عن القبلات بقوله، إنّ قبلة الرجل للمرأة الأجنبية (أي امرأة غير زوجته) حرام شرعًا شكلًا ومضمونًا ولا جدال في ذلك.

لا ينبغي له

واختتم «دياب» تصريحاته لـ «الطريق» بأنه ما كان ينبغي لشخص مثل الفنان القدير حسن يوسف الذي جسد دور الشيخ الشعراوي في عمل فني نال إعجاب المسلمين في العالم العربي أن يصدر تلك التصريحات التي لا تستند إلى دراية بأمور الدين الإسلامي.

اقرأ أيضًا: عاجل| «باي الكوفان» فيه سم قاتل.. تحذير خطير من شعبة الأدوية

موضوعات متعلقة