الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 03:42 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| «باي الكوفان» فيه سم قاتل.. تحذير خطير من شعبة الأدوية

تعبيرية
تعبيرية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تضمنت تحذيرات من دواء باي الكوفان bi-alcofan، المسكن القوي للألم والصداع والأسنان والعظام، بشأن تسببه في حدوث مضاعفات خطيرة كقرح المعدة وخلل وظائف الكلى وتدمير الكبد، إضافة إلى تأجيل التشخيص الصحيح لكثير من الأمراض وإخفاء المرض الحقيقي، معتبرين أنه بمثابة سم قاتل.

فيه سم قاتل

وتداولت الدكتورة سلمى زهران، منشورا يقول إن «حباية الصداع باي الكوفان الصفراء اللي زي الفاصوليا وش أبيض ووش أصفر كما يسمونها الناس، دواء فيه سم قاتل، وهذا القرص يحتوي على 150 مليجرام، من مادة الكيتوبروفين أي أنه يعادل 3 كبسولات كيتوفان! يعني حبة باي الكوفان = 3 حبات كيتوفان 50».

وأضافت: «يجب التقليل من تلك الأقراص واستخدامها عند الضرورة القصوى على معدة ممتلئة، حيث يؤدي الإفراط فيها إلى: قرح المعدة والاثني عشر، يزيد من صعوبة الأزمات الربوية، يؤدي إلى طنين في الأذن والشعور بالدوار، إحساس بالغثيان وانتفاخ البطن، يُحدث تشنجات وخلل في الجهاز العصبي المركزي، خلل في وظائف الكلى وتدمير الكبد، يُحظر استخدامه مع مرضى القلب والشرايين، يُحظر استعماله للحوامل لأنه يسبب تشوهات في الجنين».

وتابعت أن «استخدامه بصفة مستمرة يؤجل التشخيص الصحيح لكثير من الأمراض بسبب مفعوله القوي كمسكن للآلام مما يخفي المرض الحقيقي، ويجب استعماله تحت إشراف طبي وفي أضيق الحدود، وممكن استعمال الباراسيتامول بأنواعه فهو ٱمن على الاطفال والكبار».



وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد عام الغرف التجارية، إنّ دواء باى الكوفان مسكن للألم ومضاد للالتهابات، وله دور في التخفيف عن المرضى، موضحًا أنّ المريض الذي يعاني من الألم يتناول نصف قرص، لتسكين الآلام، كما أن درجة تسكينه معتدلة.

تحذير خطير من شعبة الأدوية

وحذر «عوف» خلال تصريح خاص لـ «الطريق» من كثرة استخدام دواء باى الكوفان لأنه يؤدي إلى قرحة في المعدة، ويؤثر على الكلى، معلقًا: «لا ننصح بالاستخدامات العشوائية، ويجب أن يكون العلاج تحت إشراف الطبيب».

وبيّن رئيس شعبة الأدوية باتحاد عام الغرف التجارية، أنّ الدواء يتداول عالميًا وليس فيه مشكلة كبيرة مثلما روجت السوشيال ميديا، وهو مصرح باستخدامه في مصر، لكن الخطر يكمن في تزويد الجرعة، مشيرًا إلى أنّ تناول دواء باى الكوفان 3 مرات يوميا يؤثر على الكلى بشكل مباشر، وذلك فإن الحد الأقصى للمريض في اليوم الواحد هو 300 مليجرام، أي قرصين ويفضل البدء بنصف قرص.

اقرأ أيضًا: خاص| بعد مقارنتها بـ«بابي عايزة فلوس».. سارة فتاة الدليفري: «غبار العمل ولا زعفران العوز»

موضوعات متعلقة