الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:09 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصريحات السيسي.. كيف نحقق الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الحيواني؟

الثروة الحيوانية
الثروة الحيوانية

يعلم الرئيس عبد الفتاح السيسي علم اليقين أنّ التحديات الاقتصادية الدولية تحتم علينا الاعتماد على أنفسنا لتوفير غذاء المصريين، ومن هنا جاءت تصريحاته خلال كلمته في افتتاح مشروع مجمع الإنتاج الحيواني والألبان بمدينة السادات في محافظة المنوفية، الاثنين، بضرورة العمل على زيادة نمو الإنتاج الحيواني على مستوى الجمهورية وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

مجمعات زراعية في كل مركز بصعيد

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور فتحي سلمي قاسم، مدير عام مديرية الطب البيطري بالأقصر، إنّ الإنتاج الحيواني من أهم أهداف التنمية المستدامة، لتحقيق الاكتفاء الذاتي وسد الفجوة الغذائية، مشيرًا إلى أن وزارة الزراعة أنشأت مجمعات زراعية في كل مركز بصعيد مصر ضمن مبادرة حياة كريمة من أجل هذا الغرض.

تسويق الإنتاج

وأوضح «قاسم» أن المجمعات الزراعية هي الطريق إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الحيواني، لأنها تشمل وحدات بيطرية ومركز لتجميع الألبان، وجمعية بيطرية لخدمة المزارعين، مشيرًا إلى أن مركز تجميع الألبان يعمل وفق إشراف بيطري كامل، بعد فحص الماشية واستخراج التصاريح اللازمة وتطعيمها ضد الأمراض والتأكد من سلامتها ومن ثم استقبال الألبان من المزارعين، لكسر تحدي تسويق الإنتاج الذي يواجه القطاع، وتخضع الألبان أيضًا لفحص دقيق قبل طرحها للمواطنين.

مشروع البتلو

وأشار مدير عام مديرية الطب البيطري بالأقصر، إلى أن الدولة طرحت مشروع البتلو الذي يساهم في تحويل القطعان الصغيرة إلى الوزن الكبير الذي لا يقل عن 450 كيلوجرامًا، مقابل 70 كيلوجرامًا فقط عند الذبح في العمر الصغير، وذلك بعد حصول المربي على قرض بفائدة بسيطة من بنك الائتمان الزراعي بنسبة 5%، لافتًا إلى أن المشروع نجح في توفير كميات كبيرة من اللحوم إلى جانب فرص عمل جديدة.

الإشراف الطبي

وأردف «قاسم» أن الطب البيطري يقدم النصائح للمزارعين أولًا بأول بداية من شرح تقديم طلب للحصول على قرض مشروع البتلو مرورًا بتوفير دراسة جدوى، وتحديد عدد الرؤوس التي يمكن أن تستوعبها الحظيرة الخاصة بالمزارع مع الإشراف الطبي الكامل واستلام الألبان ومنتجاتها.

المزارع كلمة السر

وأكد مدير عام مديرية الطب البيطري بالأقصر، أن المزارع هو كلمة السر في نهوض قطاع الثروة الحيوانية وتحقيق الاكتفاء الذاتي، مشيرًا إلى أن مصر أحدثت طفرة في الإنتاج الحيواني وتصدر أنواع إلى الخارج، لكن ما زالت الجهود تُبذل لتحقيق أحلام الدولة في جعل قطاع الإنتاج الحيواني ينافس في الأسواق العالمية.

سلالات جديدة ذات إنتاجية مرتفعة

واختتم «قاسم» بأن 90% من الإنتاج الحيواني يأتي من الفلاحين، لكن عليهم الاعتماد على سلالات جديدة ذات إنتاجية أعلى، والاستفادة من مشروع التلقيح الاصطناعي الذي طرحته الدولة لتحويل الجاموس البلدي إلى هاجين مطور لتحقيق إنتاجية عالية من اللحوم والألبان، مشيرا إلى أن السلالات المطورة من الأبقار تنتج من 30 إلى 45 كيلوجرامًا ألبان في اليوم الواحد، في حين أن الأبقار العادية تنتج 5 كيلوجرام فقط.

اقرأ أيضًا: نقيب الفلاحين يكشف التحول الجذري للقطاع الزراعي في عهد السيسي

موضوعات متعلقة