الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:07 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| بعد فشل «انتحار ياسمين الخطيب».. هل المهدئات تنهي حياة الإنسان وما مخاطرها؟

الإعلامية ياسمين الخطيب
الإعلامية ياسمين الخطيب

ضجت الإعلامية ياسمين الخطيب حالة من الجدل، بعد كتابة منشور عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، لتكشف عن محاولتها للانتحار، من خلال تناول جرعات كبيرة من حبوب الزانكس والتربتيزول، وذلك لأنها تعاني من مرض الـ"BPD".

وكتبت ياسمين الخطيب: "لا أعاني من صدمة عاطفية، أو ما شابه، لكني سأعترف بكل شجاعة إني أعاني من الـ "BPD" على مدار حياتي لم يستطع أحد أن يستوعب حالتي أو يدعمني.. أنا شديدة الحساسية، متقلبة المزاج، لا أثق بأحد، ولدي مخاوف كبرى من الهجر.. كل الذين أدركوا حالتي استغلوا ضعفي بلا رحمة.. لم تعد لدي أي طاقة للمقاومة.. أتمنى الخلاص".

وفي السطور التالية سيستعرض إليكم "الطريق" المخاطر التي تلحق بالإنسان عند تناول جرعات كبيرة من مهدئات "تربتيزول".

الآثار الجانبية للمهدئات

المهدئات هي نوع من الأدوية الموصوفة التي تعمل على بطء نشاط عقلك، وتستخدم عادةً لتجعل الإنسان يشعر بمزيد من الاسترخاء والراحة.

يمكن أن يتحول تناول المهدئات إلى إدمان بشكل كبير، ويمكن أن تجعل الناس يعتمدون عليها خارج نطاق سيطرتهم ودون وعي أو إدراك.

تقوم المهدئات بدورها عن طريق تعديل اتصالات عصبية معينة في الجهاز العصبي المركزي "CNS" إلى عقل الإنسان، ومن ثم تريح الجسم حيث إبطاء نشاط الدماغ، وذلك بناءً على ما ذكره موقع "healthline" المعني بالصحة.

قد يؤدي تناول المهدئات إلى عدم وضوح الرؤية، وضعف الإدراك، وبطء التنفس، وضعف الإدراك والتحدث بشكل أبطأ، ذلك بجانب ظهور أعراض الاكتئاب، مثل التعب ومشاعر اليأس أو الأفكار الانتحارية والقلق الدائم وفشل في الكبد.

اقرأ أيضًا.. خاص| خبير نفسي: مرض «BPD» لدى ياسمين الخطيب قد لا يستجيب للعلاج