الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:51 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| خبير نفسي: مرض «BPD» لدى ياسمين الخطيب قد لا يستجيب للعلاج

أرشيفية
أرشيفية

تساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن المرض BPD التي أعلنت عنه الإعلامية وياسمين الخطيب بعد محاولاتها للانتحار، إذ كشفت عن محاولة بتناولها جرعات كبيرة من حبوب الزانكس والتربتيزول.

انا اعاني من BPD

نشرت الإعلامية ياسمين الخطيب، عبر حسابها على “فيسبوك”: كاتبة "حاولت الانتحار بتناول جرعات كبيرة من حبوب الزانكس والتربتيزول، الذي أتناوله بانتظام بناءً على تعليمات طبيبي النفسي، لم تفلح المحاولة - للأسف - فأُعدت غصباً إلى هذه الحياة البغيضة، القاسية، الظالم أهلها".

وتابعت: "لا أعاني من صدمة عاطفية، أو ما شابه، لكني سأعترف بكل شجاعة أنني أعاني من الـ BPD.. على مدار حياتي لم يستطع أحد أن يستوعب حالتي أو يدعمني.. أنا شديدة الحساسية، متقلبة المزاج، لا أثق بأحد، ولدي مخاوف كبرى من الهجر.. كل الذين أدركوا حالتي استغلوا ضعفي بلا رحمة، لم تعد لدي أي طاقة للمقاومة.. أتمنى الخلاص".

وفي هذا الشأن، كشف الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، عن حقيقة مرض BPD هو مرض اكتئاب وجداني، يأتي في فترة تغيير الفصول، لافتا إلى أن كلا من شهر 4 و 5 و6 تشتهر بانتشار هذا المرض بشكل كبير، وهذا المرض يصاحبه اكتئاب شديد واضطرابات في النوم والأكل وحالة مزاجية سيئة.

أضاف فرويز، في حديثه لـ"الطريق"، أن استجابة هذا المرض سيئة، ويحتاج إلى بعض العلاجات الأخرى داخل المستشفى، ولكن يكون لمتابعة حالة المريض، قائلا" حالة ياسمين الخطيب التي وصلت لمحاولة انتحار، كان يجب أن تتناول مثبت مزاج".

نسبة انتشار مرض BPD

وأوضح فرويز، أن نسبة انتشار مرض الاكتئاب الوجداني من 3% إلى 4% على مستوى العالم، و تختلف شدته حسب اختلاف تغير الفصول، مضيفاً أن هناك العديد من الأشخاص الذين يتعايشون مع هذا المرض ويتعالجون منه خلال تغير الفصول فقط، ولكن إذا دخل المريض في اكتئاب فلابد من تدخل الطب مع حصول المريض على مثبت مزاج بأمر الطبيب.

وتابع فرويز، أن الأدوية التي يتم تجربتها لهذا المرض، منها يأتي بنتيجة وأخرى تفشل، ومشكلة الاكتئاب الوجداني أنه يستغرق فترة طويلة للعلاج، مؤكدا أن الحالة المزاجية للمريض سيئة للغاية.

اقرأ أيضًا: خاص| بسبب الحرارة.. 5 ملايين يتعرضون للدغات الثعابين ووقوع 100 ألف حالة وفاة سنويا