الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 01:31 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

بعد محاولة انتحار ياسمين الخطيب بسببه.. ما هو مرض BPD؟

ياسمين الخطيب
ياسمين الخطيب

كشفت الإعلامية المصرية ياسمين الخطيب عن محاولة الانتحار عبر تناولها جرعات كبيرة من حبوب الزانكس والتربتيزول، وذلك عبر حسابها على "فيسبوك".

وكتبت ياسمين الخطيب: "بالأمس حاولت الانتحار بتناول جرعات كبيرة من حبوب الزانكس، والتربتيزول، الذي أتناوله بانتظام بناء على تعليمات طبيبي النفسي.. لم تفلح المحاولة - للأسف - فأعدت غصبا إلى هذه الحياة البغيضة، القاسية، الظالم أهلها".

وأكملت : "لا أعاني من صدمة عاطفية، أو ما شابه، لكني سأعترف بكل شجاعة بأني أعاني من الـBPD..على مدار حياتي لم يستطع أحد أن يستوعب حالتي أو يدعمني.. أنا شديدة الحساسية، متقلبة المزاج، لا أثق بأحد، ولدي مخاوف كبرى من الهجر.. كل الذين أدركوا حالتي استغلوا ضعفي بلا رحمة.. لم تعد لدي أي طاقة للمقاومة.. أتمنى الخلاص".

فما هو الـ BPD؟

هو اضطراب الشخصية الحدية، هو حالة صحية عقلية تتميز بتقلبات مزاجية شديدة، وعدم استقرار في العلاقات الشخصية، إذ يعاني الشخص من الاندفاع الشديد، والخوف من الفقدان والفراق، حسب ما جاء في موقع mayo clinic.

الأعراض

يؤثر اضطراب الشخصية الحدية على شعورك تجاه نفسك، وتعاملك مع الآخرين وتصرفاتك بشكل عام.

قد تتضمن الأعراض ما يلي:

-رعب من فكرة الهجر، قد تدفعك لاتخاذ إجراءات عنيفة لتجنب الفراق أو الرفض.

-تغيرات سريعة في صورة الشخص عن نفسه وهويته بما في ذلك تغير القيم والأهداف، والإحساس بأنك شخص سيئ أو أنه لا قيمة لوجودك على الإطلاق.

-نوبات من الرهاب المتعلق بالإجهاد وفقد الصلة بالواقع، تدوم من عدة دقائق لعدة ساعات.

-تصرفات طائشة ومندفعة.

-الميل للأفكار والسلوكيات الانتحارية وأذية النفس، غالبًا نتيجة الخوف من الفراق أو الرفض.

-تقلبات مزاجية عنيفة تستمر عدة ساعات أو لعدة أيام، وتتمثل في الشعور بالضيق والتوتر.

-فقدان الأعصاب نتيجة الغضب بشكل حاد، وما ينتج عنه من تصرفات غير مسؤولة.

الأسباب

كما هو الحال مع اضطرابات الصحة العقلية الأخرى، فإن أسباب اضطراب الشخصية الحدية غير مفهومة تمامًا، بالإضافة إلى العوامل البيئية، مثل ما حدث في أيام الطفولة.

وقد يرتبط اضطراب الشخصية بـما يلي:

الجينات الوراثية

تشير بعض دراسات التوائم والأسر إلى أن اضطرابات الشخصية قد تكون موروثة أو مرتبطة بقوة باضطرابات الصحة العقلية الأخرى بين أفراد الأسرة.

الاضطرابات الدماغية

أظهرت بعض الأبحاث تغييرات في مناطق معينة من الدماغ تتعلق بتنظيم العاطفة والاندفاعية والعدوانية. بالإضافة إلى ذلك، قد لا تعمل بعض المواد الكيميائية في المخ التي تساعد على تنظيم الحالة المزاجية، مثل السيروتونين، بشكل صحيح.

المضاعفات

يمكن أن يتسبب اضطراب الشخصية في تغير حياتك الأسوأ فعلي سبيل المثال قد يحدث التالي

-تغييرات أو خسائر وظيفية متكررة.

- الدخول في علاقات مليئة. بالنزاعات والمشاكل وقد يصل الأمر للطلاق.

إيذاء النفس، ومحاولة الانتحار

قد تعاني أيضا من اضطرابات الصحة العقلية، مثل

-الاكتئاب

-اضطرابات القلق

-اضطرابات الأكل

-اضطراب ثنائي القطب

-اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD)