الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 08:15 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل ديانا حداد.. شغف الفن ورحلة البحث عن الله في حياة الفنانات

شغف الفن ورحلة البحث عن الله في حياة الفنانات 
شغف الفن ورحلة البحث عن الله في حياة الفنانات 

صورة للفنانة ديانا حداد من أمام الكعبة المشرفة أثناء أداء مناسك العمرة، أثارت جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، وتصدرت مؤشرات البحث «جوجل»، وسط تساؤلات حول حقيقة اعتناقها الإسلام، واعتزالها الفن.

ولكون ديانا حداد ولدت لأب مسيحي وأم مسلمة، فقد أكسب هذا الموضوع مزيدا من الاهتمام غير المسبوق، لمعرفة الديانة الأصلية للفنانة اللبنانية المثيرة للجدل.

وفي هذا السياق، يحاول موقع جريدة الطريق من خلال هذه السطور الإجابة على ما يشغل القارئ، واستعراض حالات سبقت ديانا حداد في تصدر حديث الناس، بسبب مواقف دينية.

وتبين أن اعتناق ديانا حداد الإسلام ليس وليد ظهور صورتها في الحرم المكي، وإنما يعود إلى 4 سنوات ماضية، حينما قالت في تصريحات متلفزة، في وقت سابق، إنها دخلت الديانة الإسلامية منذ 5 سنوات.

ديانا حداد والإسلام

وأضافت حداد خلال تصريحاتها التي أعقبها حالة من الجدل آنذاك، إنها ولدت لأب مسيحي وأم مسلمة، وساعدها ذلك على تقبل واحترام الآخر، وتزوجت من رجل أعمال مسلم وتعيش رفقته بدولة الكويت.

وكشفت أن ارتباطها بالمجتمع الخليجي جعلها ترتبط بشكل كبير بعادات المسلمين وتقاليدهم، وتحترم الشخص المسلم.

متى دخلت ديانا حداد الإسلام؟

وحول حقيقة دخولها الإسلام، أوضحت ديانا حداد أنه بعد وفاة والدتها بأسبوعين، وخلال شهر رمضان الكريم، بدأت بتعلم كل أركان الإسلام وتعاليمه من صلاة وصوم وقراءة القرآن، واعتنقت حينها الإسلام.

وبينت «حداد» أن أصدقاءها ساعدوها على تعلم أركان الإسلام وتعاليمه، ووجهت لهم الشكر من خلال البرنامج.

حنان ترك.. والحجاب

جملة واحدة كانت كلمة السر في تغيير حياة الفنانة حنان ترك رأسا على عقب، وأصبحت ترتدي الحجاب، بعد تردد وصراع دام 7 سنوات مع المغريات «كل ما هو فرض، جنة ونار، كل ما هو نوافل درجات جنة»، تلك كانت الجملة الحاسمة في معتقدات «ترك»، التي أكدت أنها لا تحتمل «لسعة الكبريت» فما بالنا بالنار، وفق ما ذكرت في تصريحات متلفزة.

وقالت حنان ترك إنها كانت تقرأ في أحكام سورة النور «وليضربن بخمارهن على جيوبهن»، وأقنعها أحد الشيوخ بضرورة ارتداء الحجاب لأنه فرض، مضيفة: «كنت بقرب لهوايا عشان أرضي نفسي، لأني قلت له عادي مش معناه أنه فرض، ولما فصصنا قالي معنى خمار من خمر، أي خمار للعقل، ومحل العقل في الرأس، إذا الخمار هو غطاء الرأس يعني حجاب، إذا فهو فرض، ومنه الجنة أو النار، أما كنت متشككة، فكان حساب من نوع ما، أما دلوقتي حساب من نوع آخر، لأنك بحثتي وعرفتي وآمنتي وأيقتني أنه فرض عليك، تعجلي، وساعتها قلت يا ريتني ما رحت».

وفسرت حنان ترك دافعها لارتداء الحجاب قائلة: «أنا اتحجبت عشان أنا باخد بلا مقابل، بنام وبصحى وبكلم وبشوف وبشم وبأكل وببلع، طيب شكرا يا رب أقولها إزاي لا الفعل هو اللي شكرا، عشان كدة كنت بشكر ربنا، بذكي وبصوم وبصلي حاضر وبحج، لحد الحجاب ومكنتش قادرة أعملها خالص، وهمثل إزاي بحجاب، وأنا بعشق التمثيل».

سهير البابلي.. شغف الفن ورحلة البحث عن الله

تصدر اسم الفنانة الراحلة سهير البابلي عناوين الأخبار، وتحولت وسائل التواصل الاجتماعي إلى ساحة عزاء عقب إعلان خبر وفاتها، عن عمر ناهز 86 عاما، بعد صراع مع المرض، وجهاد مع النفس ورحلة فنية ثرية تليق بسيدة أحبت الله وأحبها وحبب فيها خلقه.

تحد كبير عاشته الفنانة سهير البابلي بين شغف الفن والبحث عن الله، إذ ضحت بشغفها الأعظم وهو التمثيل واعتزلت الثراء والأضواء، من أجل تحسين علاقتها بربها، وارتداء الحجاب وحفظ القرآن الكريم.

واعتزلت البابلي المسرح بعد عودتها من العمرة في التسعينيات، وغابت عن الساحة الفنية؛ لتذهب إلى السعودية، وعاشت هناك لمدة عامين تفرغت خلالهما للعبادة والتقرب إلى الله، وبين الحين والآخر تعود إلى مصر لرؤية ابنتها نيفين الباقوري التي قرأت القرآن وارتدت الحجاب أيضا قبل أن يتجاوز عمرها 17 عاما.

رحلة الفنانة حلا شيحة مع الحجاب

ارتدت الفنانة حلا شيحة الحجاب واعتزلت الفن لفترة قليلة سنة 2003، قبل أن تعود مرة أخرى لخلع الحجاب، ثم اعتزلت الفن مرة أخرى عام 2006، بعد مشاركتها في فيلم كامل الأوصاف مع الفنان الراحل عامر منيب، الذي ظهرت فيه بالحجاب.

لكن في عام 2007 كان قرار الفنانة حلا شيحة مفاجئ لجمهورها بعد ما لبست النقاب، واعتزلت الفن بعد أيام من إعلانها الزواج من رجل يحمل الجنسية الكندية، اسمه «يوسف هيرسن» كان أعلن دخوله الإسلام قبل زواجهم تقريبا بـ 4 سنوات.

وخرجت حلا شيحة وقتها في تصريحات متلفزة لتقول: إن الشيطان وعدم وجود أصدقاء صالحين كانوا السبب في عودتي للتمثيل.

وأعلنت «شيحة» عن ندمها على بعض الأعمال الفنية التي شاركت فيها، متمنية أن تمنعها من العرض بس مذكرتش أساميهم.

وفي 2018 وبعد 11 عاما من زواجها بالكندي المسلم، انفصل الاثنين بسبب خلافات زوجية خرجت بعدها حلا شيحة وأعلنت تخليها عن الحجاب، وقررت خلعه وعادت مرة أخرى للفن.

وأحدث قرارها حالة كبيرة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لكنها أوضحت أن خلعها للنقاب كان لأسباب شخصية، ولا يعني أنها ضده على الإطلاق وأن الموضوع في النهاية قرارا شخصيا.

وقتها أصدرت حلا شيحة بيانا قالت فيه: اشتياقي الكبير للوقوف أمام الكاميرا والمشاركة في تقديم أعمال تحمل مضامين وأفكار تنتصر للإنسانية، وهو الأمر اللي شجعها عليه زوجها وإن هي بتعيش الأيام دي حالة إنسانية وفنية مبهجة لقرب عودتها لتقديم ما تحب من أعمال هيكون لها تأثير في الوجدان زي أعمالها السابقة.

اقرأ أيضًا: «حالة كل دقيقتين».. فيروس الطلاق يهاجم المصريين.. وخبراء: كورونا وشياطين السوشيال ميديا السبب

موضوعات متعلقة