الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 08:15 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«النحل طلع سمك».. محكمة تفجر مفاجأة بقرار مثير للجدل

النحل
النحل

أثارت محكمة استئناف في ولاية كاليفورنيا الأمريكية الجدل، وذلك بتصنيفها للنحل نوع من أنواع السمك من الناحية القانونية، وذلك لأنه لا يوجد فئة خاصة بالحشرات في ميثاق الأنواع المهددة بالانقراض.

لا تقتصر فئة الأسماك على العيش في الماء

وصدر القرار بعدما قامت مجموعة زراعية بمقاضاة مسؤولين في إدارة الحياة البرية بالولاية، في محاولة لإدراج 4 أنواع مما يعرف بـ"النحل الطنان" ضمن قائمة الكائنات المعرضة للانقراض.

وتواجه الحشرات ومن بينها النحل، مخاطر بالجملة في ولاية كاليفورنيا، من جراء تداعيات المناخ واستخدام المبيدات، مما قد يكون له عواقب بيئية خطيرة للاستدامة الحياة البرية.

وأكد القرار ضرورة عدم اقتصار فئة السمك على الكائنات التي تعيش في الماء، ومن الممكن أن تشمل كائنات غير فقارية من النحل.

وتضم فئة السمك في ولاية كاليفورنيا، كل من السمك البري والرخويات والقشريات واللافقاريات والبرمائيات، وهو تصنيف قد يبدوا غير معتاد، لأن السلطعون مثلًا يعتبر من الأسماك لدى الكثير من الناس.

خلية النحل

والجدير بالذكر أن هناك خلية خاصة بالنحل، وهي عبارة عن بيت خشبي يسكنه النحل، ويجتمع فيه أفراده ليخرج العسل ولتتناسل منتجاته أجيالًا أخرى، ويتولى بناء هذا القفير ورعايته شخص يدعى النحال، وتتألف الخلية الواحدة من سداسيات داخلية، وكل سداسي من تلك السداسيات يدعى قرص العسل، وتتشكل السداسيات من مادة شمع العسل.

اقرأ أيضًا.. بعد مذبحة دشنا.. جرائم القتل الجماعي كارثة في انتظار «الردع القانوني» - خاص

موضوعات متعلقة