الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:12 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20 الخطيب يصرف مكافآت للاعبين عقب التأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا في عيد ميلادها الـ 30.. ولي العهد الأردني يهنئ الأميرة رجوة بكلمات ساحرة الكونفدرالية.. مفاجآت بالجملة في تشكيل الزمالك الرسمي لمواجهة دريمز السيسي يشهد افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية في ذكرى ميلاد آخر الرجال المحترمين.. لمحات من حياة الراحل «نور الشريف» لاعب الأهلي السابق: لا أحد سيتذكر الجيل الحالي في كرة القدم القوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية

أزهري يرد على تصريحات مسؤولة هندية أساءت للنبي: الرسول لم يدخل بعائشة إلا بعد بلوغها

الشيخ علي المطيعي، أحد علماء الأزهر الشريف
الشيخ علي المطيعي، أحد علماء الأزهر الشريف

أثارت التصريحات الصادرة عن المتحدثة باسم حزب بهاراتيا جاناتا الهندي المسيئة لشخص النبي محمد (ﷺ)، حالة من الغضب بين المسلمين على مستوى العالم، الأمر الذي دفع الحزب الحاكم لاحتواء الأزمة، فأوقف المتحدثة باسمه، نوبور شارما، بعد تعليقات لها اعتبرت مسيئة للإسلام، وقوبلت بشجب واستنكار من عدد من الدول العربية والإسلامية.

الصديقة بنت الصديق

وتعليقًا على ذلك قال الشيخ علي المطيعي، أحد علماء الأزهر الشريف، إنّ عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها عقد عليها النبي صلى الله عليه وسلم وهي بنت ست سنين، وقيل سبع، بإذن أبيها، وقيل 14 عامًا، حسب ما أورد الأديب والمفكر المصري عباس محمود العقاد في كتابه «الصديقة بنت الصديق» ولكنه لم يدخل بها حتى كبرت وبلغت سن المحيض وشبت شبابًا حسنًا.

وبين «المطيعي» خلال حديثه لـ «الطريق» أن هدف زواج الرسول (ﷺ) عائشة ليس النكاح والرغبة الجنسية إنما تشريفا لـأبو بكر الصديق، وكانت عائشة تفخر بزواجه منها وهي بِكر، وهذا يدل على أنه لم يدخل بها حتى أصبحت في مرحلة تطيق فيها الوطء، موضحًا أن نساء قريش كان يبلغ بعضهن عند السنة التاسعة كما قال الإمام الشافعي، وكان هذا الزواج معروفا في الجاهلية، وجاء الإسلام وأقره، وهذا يختلف باختلاف الأشخاص والبيئات.

شرف نسب الرسول

وأوضح العالم الأزهري، أنّ الصحابة أنفسهم كانوا يخطبون بناتهم لسيدنا النبي (ﷺ) حتى يحصلون على شرف نسب الرسول، لأنه يُعتبر تشريفًا لقبائل العرب، مؤكدًا أنّ الزواج في سن 14 عامًا بالنسبة لعصر الرسول لم يكن اغتصابًا كما تزعم المسؤولة الهندية بل كان شيئًا متعارف عليه في هذا التوقيت حسب البيئة.

واختتم «المطيعي» بأن الرسول (ﷺ) تزوج أيضا من زوجات أخريات عجائز حتى ينال شرف مصاهرته، وهذا دليلًا على أن زواجه صلى الله عليه وسلم كان لهدف، منح السيدات شرف الانتساب له.

اقرأ أيضًا: خاص| أسئلة تشغل أذهان المغتربين وأصحاب القضايا يجيب عنها خبير قانون دولي