الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 05:41 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| خبير عسكري: بيانات وزارتي الدفاع الروسي والأوكراني غير دقيقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في ظل الصراع القائم في المحيط الأوروبي جراء عمليات عسكرية روسية على الأراضي الأوكرانية، يخرج علينا الطرفين بيانات عسكرية تشير إلى نصر قواته ونتائج إيجابية في الأهداف الموضوعه.

كما أن وزارة الدفاع الروسية تؤكد على تقدم قواتها نحو العاصمة "كييف"، وعلى الجانب الأخر تقول وزارة الدفاع الأوكرانية بأن قواتها تكبد الجيش الروسي خسائر كبيرة.

وتستعرض جريده "الطريق" ما هي حقيقه البيانات المطروحة من الجانبين، وهل هى ضمن الخطط العسكرية الروسية.

اقرأ أيضًا: باحث سياسي: بوتين لن يرضخ لضغوط الناتو وسيحقق أهدافه العسكرية

وأكد اللواء ناجي شهود المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، لـ"الطريق" أن البيانات العسكرية بين طرفي النزاع الروسي الأوكراني ليست حقيقة على أرض الواقع، إلى جانب أن الخسائر والنجاحات أو ما تم إنجازه من قبل وزارتي الدفاع غير ما نراه جراء العمليات العسكرية أو المقاومة.

اقرأ أيضًا: باحث سياسي: بوتين لن يرضخ لضغوط الناتو وسيحقق أهدافه العسكرية

وأضاف المستشار بأكاديمية ناصر، أن البيانات الروسية تشير إلى أن الجانب الأوكراني في مرحلة سيئة للغاية، وهذه البيانات غير دقيقه المعلومات، فضًلا عن أن البيانات الأوكرانية تتسم بالتزييف والكذب، وذلك لعدم كفاية المعلومات التي تصلها من مصادرها.

وأشار "شهود" إلى أن العمليات العسكرية الروسية ليس لها توقيت محدد للإنتهاء منها، بالإضافة إلى أن العمليات العسكرية مرتبطة بتحقيق أهدافها التي تقوم بها القوات الروسية في الوقت الحالي، موضحًا أن كافة المؤشرات تؤكد على عدم معرفة ما هي الأهداف التي تريد روسيا تحقيقها في أوكرانيا بالبعض يقول إحتلال والبعض الأخر يقول حماية الأمن القومي، ولكن الحقيقة ليس هناك سببًا واضحًا للغزو الروسي.

وتابع اللواء "ناجي" أن تقدير الشخصي يتمثل في وقف العمليات العسكرية الروسية في حالة واحدة فقط، وهي أن تنجح روسيا في أن تجعل المناطق الحدودية الأوكرانية خاضعه لها، بالإضافة إلى السيطرة الكاملة على سواحل بحر "آزوف" بشكل عام.

وواصل الخبير العسكري لـ"الطريق" أن مدينة ماريوبول لابد أن تتحاول من أوكرانية إلى روسية وتكون أيضًا خاضعة للسيادة موسكو، وبذلك يكون للجانب الروسي تواجد على بحر آزوف بشكل كامل من الغرب ومن الشمال ومن الشرق، حيث أن بحر آزوف تعد همزة الوصل بين البحر الأسود وروسيا.

وأكمل اللواء "ناجي" أن النتيجة الحقيقية سوف تعلن عند سيطرة القوات الروسية على مدينة ماريوبول، وذلك يعود لاعتراف روسيا باستقلال المنطقتين المنفصلتين " دونيتسك ولوغانسك"، بجانب شبة جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا حاليًا.

موضوعات متعلقة