الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:31 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بعد عرض 5 ملايين جنيه».. هل تسقط عقوبة الإعدام بالدية.. محامي يجيب؟

قاتل نيرة أشرف
قاتل نيرة أشرف

حالة من الجدل اشعلت رواد التواصل الإجتماعي بعد أن حكت والدة نيرة أشرف أنها تفاجأت برسالة من أحد الأشخاص على مواقع التواصل الإجتماعي بالرحمة والتنازل بدفع دية 5 ملايين سوف يتم جمعها عن طريق تبرعات من المتعاطفين من المتهم.

انشغل المصريون خلال الفترة الاخيرة بالعديد من القضايا التي قتل فيها أشخاص بأبشع أنواع القتل التي لم يشهدها الشعب من قبل مع تعدد قضايا القتل منها: «وفاة فتاة المنصورة نيرة على يد قاتلها محمد عادل ومقتل مذيعة برنامج المشاغبة شيماء جمال على يد زوجها المستشار».

تسقط عقوبة الإعدام في حالة القتل الخطأ

قال المحامي شادي طلعت مدير منظمة اتحاد المحامين للدراسات القانونية والديمقراطية، إن الدية يقبل بها في القانون المصري إذا تم دفع دية وتنازل أهل المجني علية عن حقهم الجنائي والمدني باعتبارهم تقاضوا مبلغا ماديا تسقط عقوبة الإعدام.

وأوضح طلعت، أن الدية مذكورة في الشريعة وليست في القانون والشريعة المصدر الرئيسي التي تفوق القانون والدستور في المكانة، والدية تأخذ في القتل الخطأ وليس على عمد قائلا: «ولكم في القصاص حياة»، فإذا أثبت أن الخطأ ليس عمد وليس مع سبق الإصرار والترصد يجوز قبول الدية.

واستكمل: «إذا استطاع المتهم بقتل نيرة إثبات أن القتل كان تحت ضغط نفسي من قبل أهل المتوفى أو اثبات وجود السكينة لحماية نفسه من التهديدات وارد أن تتحول العقوبة لقتل ليس مع سبق الإصرار والترصد».

وأختتم، مدير اتحاد المحامين، أن الدية في الشريعة الإسلامية يعادل 100 ناقة، لكل واحد من الوراثة له حق الادعاء المدني مثل ما حدث في «قضية قتل سوزان تميم دفع لها ملايين من الدية من قبل هشام طلعت مصطفى»، وعندما يأخذ بالدية يطبق علية بالحكم مع الحبس بايقاف التنفيذ».

اقرأ ايضا: الحكمة من ذبح الأضحية في العيد.. وكيف يتعامل المسلم مع البلاء؟