الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:56 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

نهاد أبو القمصان عن حملة جمع تبرعات دية لقاتل نيرة أشرف: نصب لسرقة فلوس الناس

نهاد أبو القمصان
نهاد أبو القمصان

علقت المحامية نهاد أبو القمصان، عن قيام أحد المحامين بالدعوة لجمع مبلغ مالي قدره 5 ملايين جنيه دية عن محمد عادل المتهم بقتل نيرة أشرف أمام بوابة جامعة المنصورة، خلال منشور لها على صفحتها عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، «مفيش في القانون حاجة اسمها دية يدفعها القاتل لأهل القتيل، دا نصب لسرقة فلوس الناس، السؤال دلوقتى؟ مين النصاب اللي بيروج ان بعد الحكم بالإعدام أو حتى قبل الحكم أهل الضحية ممكن يتنازلوا وياخدوا دية؟».

وأضافت أبو القمصان: «فين الشرطة والنيابة من النصب العلني وتهديد دولة القانون؟ والخوض في سير الناس؟ من أمتي المحاكمات اتحولت للسيرك وكل شوية نلاقى عروض سرك على فيس بوك و يوتيوب؟».

وتابعت: اللي بيلم فلوس ويدعى أنها ديه لأهل نيرة دا سمسار ونصاب وبيعمل قرشين لنفسه على جثة القاتل محمد ليه؟ لان قانونا، الجنايات مفهاش تصالح، ممكن في القتل الخطأ لأنها جنح مش الجنايات، وقتل خطأ مش عمد، في الجنايات مستحيل لسببين:
1- حق عام: دا بتاع المجتمع وحق الناس كلها في الأمان وحق الدولة في ضبط الأمن.

2- حق خاص: دا بتاع الضحية وأهلها ومن حقهم يطلبوا التعويض المدني وياخدوا أكثر من المبلغ اللي بيقولو عليه ديه كتعويض بحكم محكمة.. بلاش تصدقوا النصابين، مصر دولة قانون مفيش حاجة اسمها دية ودي جرائم نصب ونشر أخبار وإشاعات كاذبة من شأنها تكدير السلم العام، وأرجو النائب العام يتدخل.

وأعلنت «هدير» شقيقة نيرة أشرف عبد القادر، ضحية حادث المنصورة عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، عن رفض الأسرة بالكامل التصالح واستمرارها في القصاص القانوني عقب ورود رسائل وصلت من أكاونت عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إلى والدتها الحاجه «سناء طراز» تتضمن رسائل تحتوي على عرض مبلغ مالي قدره 5 ملايين جنيه قابل للزيادة إلى 6 أو 7 مليون جنيه وسيتم جمع هذا المبلغ كنظير فك رقبة للإعفاء عن محمد عادل المتهم بقتل المجني عليها.

وتابعت شقيقة عروس الجنة بقولها «أدلة تثبت أننا لا نقبل تعويض عن دم أختنا لأن كل نقطة دم نزلت منها لا تسوى ملء الأرض ذهب، القصاص هذا مطلبنا والتنفيذ بأسرع وقت إن شاء الله».

كانت محكمة جنايات المنصورة الدائرة الرابعة، قد قررت وبإجماع آرائها، بإحالة أوراق قاتل الطالبة نيرة أشرف، إلى فضيلة مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في قرار إعدامه وحددت جلسة 6 يوليو المقبل للنطق بالحكم.

صدر القرار برئاسة المستشار بهاء الدين المري، رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين: سعيد السمادوني، ومحمد الشرنوبي، وهشام غيث، وحضور بدر مروان ومصطفى عبدالغني، ممثلا النيابة العامة، وسكرتارية محمد جمال، ومحمود عبدالرازق، جلسة محاكمة المتهم بقتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة.

كان المستشار محمد لبيب، المحامي العام الأول لنيابة جنوب المنصورة الكلية، أحال المتهم «محمد.ع.ع» إلى محكمة الجنايات المختصة في القضية رقم 1409 لسنة 2022 جنح أول المنصورة، لأنه في يوم 20-6-2022 بدائرة قسم أول المنصورة – محافظة الدقهلية، قتل المجني عليها نيرة أشرف عبدالقادر – عمدا مع سبق الإصرار بأن بيت النية وعقد العزم على قتلها انتقاما منها لرفضها الارتباط به وإخفاق محاولاته المتعددة لإرغامها على ذلك.

وتضمن أمر الإحالة أن المتهم وضع مخططا لقتلها حدد فيه ميقات أدائها اختبارات نهاية العام الدراسي بجامعة المنصورة موعدا لارتكاب جريمته ليقينه من تواجدها بها، وعين يومئذ الحافلة التي تستقلها وركبها معها مخفيا سكينا بين طيات ملابسه وتتبعها حتى وصلت أمام الجامعة باغتها من ورائها بعدة طعنات سقطت أرضا على أثرها، فتابع الاعتداء عليها بالطعنات ونحر عنقها قاصدا إزهاق روحها خلال محاولات البعض الذود عنها وتهديده إياهم محدثا بها الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتي أودت بحياتها.

اقرأ أيضًا: إصابة نجل محمد أبو العينين وصديقه في حادث تصادم بالغردقة