الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:59 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

أبو العينين: انتبهوا للشباب فأجراس الخطر اقتلعت من أماكنها

قالت الكاتبة الدكتورة عطيات أبو العينين: تحية واجبة للقاضي بهاء المري فهو نموذج للقاضي الإنسان فلقد تعامل مع قاتل نيرة بكل إنسانية وهو يطلب له الماء والمناديل الورقية، فلقد استطاع أن يفصل بالفعل مشاعره كقاض عن المشاعر التي تنتابنا جميعا ونحن نرى قاتل الضحية الذي قتل بكل وحشية علاوة على لغته الرصينة التي يتميز بها في كل مرافعاته..

وأضافت في تصريح خاص لـ "الطريق": أما بالنسبة للمتهم محمد عادل الذي تحول بين عشية وضحاها من طالب متفوق ومرشح لأن يكون في المستقبل معيدا أو أستاذا جامعيا، فهو يمثل أمام المحكمة كقاتل يبدو تفكيره في التعامل الاجتماعي -رغم ذكائه وتفوقه- ساذجا إلى حد كبير، لقد تغيرت نبرته في محاولة لإثبات سوء سلوك الفتاة، فهل تريد أن تذبح الفتاة مرتين وتشوه سمعتها وسمعة أسرتها؟! وحتى لو كانت فتاة ليل فهل من حقه أن يقتلها؟

وتابعت: لقد أعطته المحكمة وقتا مستفيضا للسرد وشرب الماء والجلوس والتعبير عن ندمه، ولكني تعجبت من سؤال أحد المحامين الذي سأل القاتل هل أنت في كامل قواك العقلية، ولكن القاضي عقب بأن هذا ليس تقرير طب شرعي.

وأوضحت: رغم أن من حق المتهم أن يدافع عن نفسه، فإن محاميه استفز الناس، ففي هذه القضية الشاهد العيان للجميع الفيديو الذي صور الجريمة كاملة، من سوء حظ القاتل ومن حظ القتيلة الشابة!

وقالت إنها ترجو أن ينال القاتل عقابه بالإعدام شنقا، وكم تودت أن يكون ذلك على مرأى ومسمع من الجميع في نفس مكان الجريمة البشعة، لتهدأ نفوس الجميع وكذلك أسرة الضحية، وأكملت: وهذا يوجهنا لما هو أهم حتى لا تتكرر الجريمة الشنعاء، أين دور علم النفس في التعامل مع قضايا المجتمع؟ علينا أن ندرس في مدارسنا وجامعاتنا كيفية التعامل مع مواقفنا الحياتية المختلفة، لا أن ندرس مواد جافة صماء نحفظها ونرددها دون تفكير!

وأشارت إلى أن هذا هو دور علم النفس منذ المرحلة الابتدائية وحتى التخرج وما بعد التخرج، كيف نخرج من كل عثرة في حياتنا، كيف نتعامل مع زملائنا وزميلاتنا، كيف نتعامل مع الوالدين، لا أن نردد ما هو محفوظ عن ظهر قلب، أيضًا على المدارس والجامعات ومؤسسات المجتمع المدني أن تهتم بذلك، وتوجّه الأسرة في التعامل مع الأبناء في ظل المتغيرات الجديدة التي نعيشها الآن. أيضًا فهم الدين بشكل صحيح، فما علاقة القتل هنا بقضية الحجاب التي أثيرت واحتلت مكانا كبيرا على صفحاتنا وحواراتنا!

اقرأ أيضًا: وزيرة الثقافة تعقد مؤتمرا صحفيا لإعلان أسماء الفائزين بجائزة الدولة للمبدع الصغير