الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:48 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قانونية: «المتهم الجربوع» أكثر المتلازمات بمحاكم الجنايات

أرشيفية
أرشيفية

تختلف أنماط شخصيات المتهمين في قضايا القتل والاغتصاب، فيلجأ بعضهم لتبريرات واهية أثناء محاكمتهم كإلقاء اللوم علي المجني عليها، الضحية خوفا من العقاب، واستعطاف لهيئة المحكمة.

وفي هذا الشأن أوضحت المحامية نهاد أبو القمصان، الناشطة في مجال حقوق المرأة، من خلال فيديو نشرته على قناتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب، تحدثت فيه عن هذا النمط من سلوك المجرم وسمته "بالمتهم الجروبوع".

وقالت أبو القمصان: "اتعودنا في الجنايات إن المتهم بيحاول يرمي اللوم على الضحية، أثناء محاكمته، ودول متأثرين بالأفلام الأبيض والأسود، ويخلق قصص وحكايات معتقدا أنه سيؤثر بها على هيئة القضاة، خاصة في قضايا الرأي العام، مثل القتل والاغتصاب، فنجد جميع حديثه يلقي فيه اللوم على الضحية أو أهلها ويقول هي اللي غرغرت بيا وشربتني حاجة أصفره".

وتابعت أبو القمصان قائلة: "كل هذا لا يؤثر على الهيئة القضائية في شيء، كلة دا عارفينه ومر على محاكم الجنايات ألف مرة، بالعكس اللي بيعترف بالخطأ والندم والاستعداد أنه يتحمل المسؤولية، ممكن يتحكم عليه بالرأفة حكم أخف، لأن المجرم المعروف باسم «المتهم الجروبوع» بيأكد للمحكمة إنه مش شايف جريمته من الأساس وهذا الشخص خطر على المجتمع".

وأشارت المحامية، "أنه من الطبيعي أن يحاول المتهم أن ينجى نفسه بأي طريقة حتى وإن لجأ للأكاذيب، لكن اللي مش طبيعي ومحتاج دراسة نفسية متخصصة إن البعض يصدق هذه الأكاذيب، ويتعاطف مع قاتل كان أو مغتصب".

اقرأ أيضا: كشف هوية الطالب مسرب امتحان «ألماني» الثانوية العامة 2022