الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:32 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كشف هوية الطالب مسرب امتحان «ألماني» الثانوية العامة 2022

علم موقع «الطريق» من مصدر مسؤول داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مسؤولي غرفة العمليات المركزية نجحوا في معرفة الطالب المسؤول عن تصوير بعض أجزاء امتحان اللغة الألمانية للثانوية العامة 2022 ــ الذي يؤديه الطلبة حالياً ــ ونشره على جروبات الغش عبر تطبيق «تليجرام».

وأكد المصدر لموقع «الطريق» أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تستطيع معرفة وتحديد الطالب المتسبب في تسريب أو تصوير أجزاء من الامتحان من خلال الباركود السري الموجود على ورقة الأسئلة، مشيراً إلى أن أي طالب سيشارك في تسريب أو تصوير الامتحانات ونشرها على الإنترنت سيتم تطبيق العقوبات الصارمة ضده.

عقوبة الغش في امتحانات الثانوية العامة 2022

نص القانون رقم 205 لسنة 2020 والخاص بمكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على أن يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر.

بحسب قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، تطبق العقوبات على من يطبع أو يروج أسئلة الامتحانات بأية وسيلة أو في أية نظم تقييم سواء في مدارس مصرية أو أجنبية أو امتحانات المعادلة وتشمل العقوبات الحبس والغرامة والحرمان من الامتحانات وعاقب أيضًا من يحوز أجهزة محمول أو أي نوع من أجهزة الاتصال.

تضمَّن القانون أن يعاقب على الشروع في ارتكاب أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولى بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كما جاء بنص القانون: يحظر على الطالب الغش أو الشروع فيه لأن ذلك يؤدي إلى منعه من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد، كما أن حيازة وسيلة غش يؤدي لغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، وفي حالة الامتحانات المعادلة، التي تمنحها المدارس الأجنبية، يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقًا للنظام المصري دورين متتاليين.

اقرأ أيضاً:

بالرابط الإلكتروني.. موعد إعلان نتيجة الدبلومات الفنية 2022

عاجل| «بأمر وزاري».. البدء في إجراءات تكليف خريجي كليات الصيدلة 2020