جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 13 أغسطس 2022 04:51 مـ 16 محرّم 1444 هـ

أحمد مهران يكشف لـ «الطريق» أخطر 3 عوامل تحرض على ارتكاب الجريمة

المحامي أحمد مهران
المحامي أحمد مهران

قال الدكتور أحمد مهران أستاذ القانون العام، إنه كلما زاد الفقر والجهل والمرض زادت معدلات الجرائم باعتبارهم أخطر 3 عوامل تحرض على ارتكاب بالجريمة.

وأضاف: "أقصد الجهل بقيم المجتمع وأحكام القانون والجهل بالأصول والجهل بقيمة المواطن لأنه بمثابة ثروة بشرية وقومية"، وبالنسبة للمرض يتضمن الإدمان الذي يعتبر السبب الرئيسي في ارتفاع معدلات الجرائم في الدولة المصرية.

وأكد أحمد مهران، أن الدولة المصرية لا تحتاج إلى قوانين إذ أنه لا يوجد دولة بالعالم تحتوي على كم القوانين الموجودة بمصر، فمصر تعتبر أكثر دولة في العالم بإصدار القوانين، ولكن القانون لا يقوم السلوك ولا يعالجه، فلقد وصل الحال في مصر أن عقوبة الإتجار في المخدرات وصلت إلى الإعدام ولكن حتى الآن لم يتم السيطرة على تجار المخدرات.

اقرأ أيضًا:فتوى الأزهر: يجب تنفيذ القصاص على الملأ مثل الجريمة (خاص)

وأشار أستاذ القانون العام، إلى أن تشديد العقوبة ليست الرادع الوحيد الذي يعمل على إبعاد الناس عن ارتكاب الجرائم، وأن المشكلة تكمن في ثقافة مجتمع "المجتمع محتاج يتربى.. ومحتاج تأهيل نفسي وسلوكي"، موضحا أن التوعية والتأهيل وتصحيح المفاهيم والأفكار هم الحل في التصدي للجرائم، وها دور الدولة منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية والصحفية.