الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:00 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستشفى 25 يناير عن تبرعات «ساويرس» : ليست الأولى وننتظر موافقة الصحة|خاص

نجيب ساويرس
نجيب ساويرس

ردود فعل واسعة أعقبت تبرع رجل الأعمال نجيب ساويرس، بمبلغ 15 مليون جنيه، كوديعة بنكية لتشغيل مستشفى 25 يناير الخيري، بعد حصوله على تصريح النقابة العامة لأطباء مصر.

وتعليقًا على ذلك، قال الكاتب الصحفي محمد الجارحي، مؤسس مستشفى 25 يناير الخيري ونائب رئيس مجلس الأمناء، إنّ المهندس نجيب ساويرس تبرع بمبلغ 15 مليون جنيه بشكل شخصي منه وليس من أي شركة يملكها.

لا يُسترد

وبيّن «الجارحي» في تصريح خاص لـ «الطريق» أنّ التبرع دخل حساب المستشفى ولا يُسترد، كما أنّ الغرض من الوديعة إيجاد مصدر ثابت لنفقات تشغيل المستشفى.

عمل تطوعي

وأكد مؤسس مستشفى 25 يناير، أنّ تبرع المهندس نجيب ساويرس عمل تطوعي وخيري وهو من أعضاء مجلس أمناء المؤسسة ويدعم المستشفى منذ فترة طويلة، وهذا ليس أول تبرع منه إذ سبق وتبرع بمبلغ حوالي 3 ملايين جنيه.

تصريح الصحة

وحول الإجراءات التي ينتظرها المستشفى لإعلان الافتتاح رسميًا، أوضح «الجارحي» أنّ «25 يناير» حصل على ترخيص نقابة الأطباء وترخيص الدفاع المدني، ويتبقى تصريح وزارة الصحة، مشيرًا إلى أنّ المستشفى بحاجة إلى 15 مليون جنيه لاستكمال باقي الأجهزة والآلات والاحتياجات الأساسية قبل الافتتاح.

يأتي تبرع «ساويرس» بعد إعلان محمد الجارحي عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» حصول مستشفى 25 يناير الخيري على ترخيص نقابة الأطباء.

وشارك «الجارحي» مستندًا يوضح موافقة الأطباء على منح المستشفى ترخيصًا، وعلق قائلًا: «ألف حمد وشكر ليك يا رب.. خطوة كبيرة ومهمة حصلت في تاريخ حلم مستشفى 25 يناير.. أخدنا ترخيص نقابة الأطباء.. اسم المنشأة: مستشفى 25 يناير.. بدأنا التعيينات الرئيسية وهنستكملها الفترة الجاية علشان ترخيص وزارة الصحة.. المستشفى أحوج ما يكون لدعمكم دلوقتي يا سند الخير».

ساويرس يدعم المستشفى

وغرد رجل الأعمال نجيب ساويرس عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر» معلنًا عن قائمة من الأجهزة الطبية التي يحتاجها المستشفى.


يذكر أنّ مستشفى 25 هو شامل لكافة التخصصات يقع في قرية الشبراوين بمركز ههيا في محافظة الشرقية، ويقدم خدمات مجانية بالكامل بهدف تخفيف العبء عن المواطنين والأهالي في المحافظة والمحافظات المجاورة التي تعاني من نقص الخدمات الطبية، حيث يخدم المستشفى أكثر من 7 ملايين مواطن هم عدد سكان الشرقية، كما أن وجود المستشفى يسهم في تخفيف الضغط على بقية مستشفيات المحافظة، ويقع المستشفى في قلب الريف مما يسهل على سكان القرى الوصول إليها ويقلل العناء الذي يتكبده أهالي الريف للوصول للمدن لتلقي العلاج، كما يسهم في حفظ حياة أهالي الريف التي تحتاج للتدخل الطبي السريع في حالات الطوارئ.