الطريق
السبت 27 أبريل 2024 09:12 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ظهورها في «الاختيار 3».. تفاصيل القبض على خلية مدينة نصر وصيد كريم بديوي

أحد عناصر خلية مدينة نصر
أحد عناصر خلية مدينة نصر

كشفت الحلقة التاسعة من مسلسل الاختيار 3، جرائم العناصر الإرهابية المعروفة إعلاميا بـ"خلية مدينة نصر" التي قادها الإرهابي كريم بديوي، في التخطيط، لارتكاب عمليات إرهابية ضد منشآت الدولة المصرية خلال فترة حكم جماعة الإخوان "المحظورة" لكن رجال الأمن الوطني نجحوا في القبض على عناصرها وصيد قائدها.

من هو الإرهابي كريم بديوي؟

وبحسب بيانات حكومية فإن "بديوي" خطط بالتعاون مع باقي عناصر الخلية لارتكاب عمليات إرهابية ضد منشآت الدولة الحيوية، وتأسيس وإدارة جماعة على خلاف أحكام القانون، والدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة المصرية من ممارسة أعمالها، والإضرار بالوحدة الوطنية، والسلام الاجتماعي.

عقيدة إرهابية

وترتكز عقيدة كريم بديوي الإرهابية إلى أن كل تكليف من هذه الجرائم التي ارتكبها في حق الأبرياء هو "بمثابة غزوة من الغزوات"، سواء التدريب أو رصد المنشآت الحيوية المستهدفة.

وضبطت أجهزة الأمن وثائق خطية بمساكن أعضاء الخلية ومقارهم التنظيمية، تكشف مخططا أعدته الخلية حمل اسم "معركة فتح مصر"، وتضمن ضرورة العمل على التوظيف العسكري لمحافظات حيوية مثل "القاهرة والإسكندرية وبورسعيد والسويس والإسماعيلية"، واختراق بنية الدولة باستهداف المسيحيين بقتل الشخصيات العامة، خصوصا الاقتصاديين، وتفجير منشآتهم الحيوية، ودور عبادتهم، لتأجيج الصراع الطائفي واستهداف المصالح الأمريكية في القاهرة.

السيطرة على سيناء

وكشف التقاير الأمنية قيام الخلية الإرهابية بالتخطيط للسيطرة على سيناء بالكامل، وجبال البحر الأحمر، واتخاذها كنقطة ارتكاز للإرهابيين، واكتساب أهلها كأنصار، وتهديد مجرى قناة السويس لإحراج أجهزة الدولة، فضلا عن تدريب العناصر الإرهابية على استخدام الأسلحة والمتفجرات وإنشاء جهاز خاص لتنفيذ أعمال الاغتيالات، والتدريب على تصنيع العبوات الناسفة، وتركيب الصواريخ، والقذائف والرصد، وحرب العصابات المسلحة.

صيد ثمين

لكن أعين أجهزة الأمن لم تغفل عن مخططات تلك الخلية الإرهابية وتمكنت في عام 2013 من القبض على عناصرها الذين ثبت تورطهم في التخطيط لارتكاب أعمال عنف.

التحريات

ووفقا للتحريات فإن أعضاء خلية مدينة نصر الإرهابية، خططوا لارتكاب أعمال عدائية تجاه منشآت الدولة الحيوية ودور العبادة الخاصة بالأقباط، والمنشآت العسكرية والشرطية.

تنظيم القاعدة

هذه الخلية تعتنق الفكر التكفيري، وكانت تصبو إلى إعادة تشكيل تنظيم القاعدة، ولعل أبرز عناصرها هو الإرهابي المتطرف عمر رفاعي سرور، الذي قُتل في ليبيا، على خلفية مشاركته مع مجموعات إرهابية في الأراضي الليبية.

اعترافات خلية مدينة نصر

وبعد القبض عليهم اعترف المتهمون أمام النيابة، بمشاركاتهم في التخطيط والتنفيذ لأعمال عدائية ضد مؤسسات الدولة حيث اعتراف المتهم محمد جمال عبده بسفره إلى أفغانستان عام 1981، ومشاركته في عمليات قتالية، بعد تلقيه تدريبات مع تنظيم القاعدة الإرهابي.

حكم المحكمة

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة أحكاما بحق عناصر تلك الخلية البالغ عددهم 26 إرهابيا، بالسجن المؤبد والمشدد بتهم عدة، منها تأسيس جماعة تنظيمية، على خلاف أحكام القانون، تدعو إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

وجاء في حيثيات الحكم أن المتهمين أسسوا جماعة تنظيمية تعتنق الأفكار المتطرفة القائمة على تكفير مؤسسات الدولة والسلطات العامة، ووجوب الجهاد ضد العاملين بها باستخدام القوة والعنف.

اقرا أيضا.. «مفيش غبار عليها».. السر وراء تحسين صورة طليق «فاتن أمل حربي» أمام بناتها

موضوعات متعلقة