الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:45 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد مأساة أية.. كيف تختارين شريك حياتك.. خبيرة علاقات أسرية تكشف لـ الطريق

طلاق أية غيابي
طلاق أية غيابي

اشتعلت وسائل التواصل الاجتماعي، عقب محاولة انتحار زوجة تدعى "آية" بعدما فوجئت بتطليقها غيابيا من زوجها المقيم بفرنسا مع زوجته الأولى الفرنسية، لتحكي مأساتها على الـ "فيسبوك"، بأنها كانت خير الزوجة، بعد زواج دام 10 أيام فقط وباقي السنة كان بعيدا عنها، إلا أنها كانت تصونه في غيابه، وليست هذه أول مرة تعاني "أية" من صدمة الزواج ففي السن السادسة عشر تزوجت برجل ذاقت على يديه مرارة العنف الأسري.

ما دفع "أية" إلى الاستسلام ومحاولة التخلص من حياتها التي وصفتها بالبشاعة، واختتمت كلمتها بـ "ماعدتش فيا نفس أعافر مرة أخرى" فقد حاولت الشابة الانتحار بابتلاع دواء وتم انقاذها بمستشفى قصر العيني.

تعليقا على ذلك تقول إيمان الريس استشاري العلاقات الأسرية والزوجية، إن الاختيار الصحيح له قواعد يجب تعليمها للفتيات قبل الزواج منها: «اختيار المستوى الثقافي والعقلي والاجتماعي المناسب للفتاة، مع تحديد مرحلة السن، ومن أهم معايير الاختيار منها: الرجل الطيب الذي يتقي الله والمساواة بين الطرفين» ما يؤدي إلى استقرار العلاقة.

وأضافت الريس في تصريحاتها لـ "الطريق"، أن عدم أخذ أراء الأهل في اختيار الشريك المناسب مع العند يرجع ذلك لعوامل التربية وعدم التواصل الجيد والحجر على أطفالهم، وليكون الأخذ بالآراء الأهل في المستقبل لتكون شئ أساسي، يجب تعليم فتياتنا اتخاذ الآراء والنصائح من الأخرين، حتى لا يتخذوا آراءهم الخطأ من اقل الاشياء عندا في الأهل.

واستكملت:«هناك الكثير من الأسر ينتقدون ويبوخون يعطون نصائح زائدة، لن تكون هناك علاقة وطيدة بين الأبناء قبل الوقوع في الاختيار الخطأ، وتنصح بتصحيح الأخطاء حتى بعد الوقوع فيها».

وتابعت: «من الخطأ ترك الفتاة لتعيد حساباتها مع إمكانية العمل وتضييع الوقت في الهوايات المثلية ورجوع التعامل مع الأصدقاء مع تحديد الأهداف وبناء الشخصية وكيانها، ولا تنظر الى الزواج على أنه أساس الحياة، لأنه يعد بداية للفشل، موضحة أن الزواج جزء من حياتنا ووسيلة وليست هدف».

التسمم الشمسي.. مرض خطير يصيب الإنسان في فصل الصيف

واختتمت استشاري العلاقات الأسرية، أن الفتاة يلزم اتباعها أدوار هامة في حياة الآخرين وحياتها مع تحديد خطة مستقبلية معروفة، ويفضل أتباع «معالج نفسي لجزئية تنمية المهارات أو تصحيح الذات أو التفريغ العاطفي»، مع كتابة جميع المواقف والأشياء التي مرت بها الفتاة، وتفريغها من خلال التقرب من الله وتنفيذ نشاطات تحبها مع محاولة الابتعاد عن الأمور السلبية السابقة.

موضوعات متعلقة