الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 01:32 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«التسمم الشمسي» مرض خطير يصيب الإنسان في فصل الصيف

التسمم الشمسي
التسمم الشمسي

شهدت مصر هذه الأيام موجة حارة شديدة الارتفاع وبرغم من انخفاضها تدريجيا، إلا أن الحر مازال مستمرا طوال فترة الصيف فما يجعل الشمس أكثر تهديدا للأشخاص الذين يخرجون في النهار.

فعندما يتعرض جسمك للحرارة لفترة طويلة من الزمن يفقد القدرة على التعرق و عدم انصباب العرق والتي تعد آلية هامة لبقاء أجسامنا هادئة وإذا كان الإنسان غير قادر على التعرق في الحر يمكن إصابته بضربة شمس بنسبة كبيرة، وعلى الرغم من أن الشمس مفيدة في بعض الأحيان إلا أنها تنقل مرض خطير أذا تم التعرض لها لفترة طويلة من الوقت وهو ما يسمى بـ«التسمم الشمسي».

وتستعرض جريدة «الطريق» أسباب وأعراض التسمم الشمسي:

أسباب التسمم الشمسي

مشكلات صحية غريبة وغير معروفة لدى العديد الأشخاص ولكن وارد حدوثها في الأوقات تعرض الشخص للموجة الشمس حارة لفترة كبيرة من الوقت، وهي ليس تسمما فعليا وإنما هو مصطلح ليبين خطورة الحالات الحادة من حروق الشمس، وتختلف تماما عن «ضربة الشمس» وتأتي نتيجة الأشعة الفوق بنفسجية القادمة من الشمس والمؤثرة سلبا على الجلد.

أعراض التسمم الشمسي

يعد التسمم الشمسي، من الحالات الطارئة طبيا لإنه لا تمثل طفح جلدي فقط بل لها أعراض مثل: «الجفاف، الدوار، وانقطاع النفس».

كما أن هناك تسمم شمسي، له أعراض شديدة تتطلب زيارة الطبيب المختص منها: «الحمى، الإغماء، اضطرابات المعدة، والصداع».

تعد أحد أكثر أنواع الحساسية الشمسية وتصيب جلد الإنسان كرد فعل ناتج عن تعرضه لأشعة الشمس لفترة طويلة من الزمن ويظهر الطفح باللون الأحمر ويثير الشخص بالحكة المفرطة، وقد يكون مظهر المنطقة المصابة أشبه بالأكزيما، وتصبغات جلدية في بعض الحالات.

طرق الوقاية من التسمم الشمسي

هناك طرق يمكن اتباعها في المنزل إذا كان التسمم الشمسي، لا يستدعي طبيب أبرازها: « شرب كميات وفيرة من الماء، ارتداء واقي رأس وملابس تغطي كامل الجسم عند الخروج نهارا، الاستحمام بماء فاتر، استخدام مرطبات البشرة المناسبة، الخروج من المنطقة التي تصلها أشعة الشمس».

أما في الحالات التسمم الشديد، يفضل زيارة الطبيب لإعطاء المريض محاليل وريدية في حالات الجفاف، ومعالجته حسب شدة إصابة الحالة.

اقرأ أيضا: عاش قابضا على قلمه.. محطات في حياة الصحفي عبدالله كمال بذكرى وفاته