الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 07:06 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير خطير من الموجة الحارة.. 4 أمراض تهدد صحة الإنسان

الموجة الحارة
الموجة الحارة

يصاب الكثيرون بمجموعة من الاضطرابات المرضية إثر التعرض لدرجات حرارة مرتفعة، فيما يعرف بأمراض الحرارة أو Heat illness، سنعرض في السطور القادمة الأمراض التي تصيب الإنسان إثر تعرضه لموجة حارة كالتي تشهدها البلاد في الفترة الحالية وفق ما نقل موقع و"verywellhealth"، وهي:

ضربة الشمس

تتراوح درجة حرارة الجسم الطبيعية بين 35.5 درجة مئوية و37.5 درجة مئوية، وترتفع إلى 40 درجة مئوية عند إصابة الشخص بضربة شمس أثر التعرض المفرط لدرجات الحرارة العالية، لذا ينصح لكبار السن بتجنب الخروج في الظهيرة.

وتتمثل أعراض ضربة الشمس في الآتي وجفاف الجلد، وضعف في وظائف الجهاز العصبي المركزي متمثلا في الصداع والتهيج والدوخة والارتباك، أيضًا سرعة في ضربات القلب والتنفس السريع، وأحيانا فقدان الوعي وهي من الأمراض التي تتطلب رعاية طبية عاجلة لأنها يمكن أن تؤدي للوفاة.

النزلات المعوية

يدفع ارتفاع درجات الحرارة إلى تناول الأفراد للعصائر والمأكولات البادرة التي تفسد سريعا أثر ارتفاع درجات الحرارة، التي تصيبهم بنزلات معوية كالتيفويد والدوسنتاريا والالتهاب الكبديـة.

التشنجات الحرارية

يصاب الأطفال بتشنجات حرارية، أثر ارتفاع درجات الحرارة، وتحدث نتجه عدم تعويض الطفل المياه والأملاح المفقودة بعملية التعرق.

ويظهر على المريض عدة أعراض منها تشنجات حادة ومؤلمة في العضلات والساقين والذراعين وجدار البطن والظهر.

اقرأ أيضًا: بسبب الحر الشديد.. توجيهات عاجلة من محافظ الجيزة بشأن عمال النظافة بالشوارع

الإنهاك الحراري

ترتفع درجة حرارة الجسم الداخلية، أثر تواجده في منطقة حارة لفترات طويلة فيما يعرف بمرض «Heat Exhaustion»، وتتمثل أعراضه ويتمثل في «الدوخة وعدم وضوح الرؤية وفقدان الوعي وسرعة وضعف في النبض مع انخفاض في ضغط الدم وصداع وارتباك والتعب والغثيان».

اقرأ أيضًا: دراسة صادمة.. القطط تنقل نوعا جديدا من فيروس كورونا