الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:35 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة صادمة.. القطط تنقل نوعا جديدا من فيروس «كورونا»

كورونا القطط
كورونا القطط

في دراسة جديدة صادمة، حذر علماء من رصد إصابة طبيب بيطري في تايلاند بنوع جديد من فيروس «كورونا» انتقل له عن طريق «عطس» قطة أليفة مصابة العام الماضي، وهي أول حالة موثقة لانتقال العدوى من القط إلى الإنسان.

ووفقًا لتكهنات العلماء من جامعة سونجكلا في تايلاند، فإن مالك القطة كان مصابًا بفيروس «كورونا»، وقد نقل الفيروس إلى القط الذي عطس بعد ذلك في وجه الطبيب البيطري.

أكد التسلسل الجينومي، أن القطة وجميع الأشخاص الثلاثة أصيبوا بنسخة متطابقة من فيروس «كورونا»، والتي لم تكن منتشرة بين السكان المحليين في ذلك الوقت.

اقرأ أيضا: أفضل التمارين الرياضية للإقلاع عن التدخين

يقول العلماء إن احتمال إصابة القطط بالفيروس من البشر أكبر بكثير من احتمال انتقاله إليهم.

يؤكد الدكتور «سكوت ويز» طبيب بيطري متخصص في الأمراض المعدية أن هذه الحالة هي تذكير بأن الأشخاص المصابين بالفيروس يجب أن يتخذوا احتياطات حول حيواناتهم الأليفة - وأن الأطباء البيطريين وعمال المأوى الذين قد يتعاملون مع الحيوانات المصابة يجب أن يفعلوا الشيء نفسه.

أظهرت الأبحاث السابقة أن أصحاب الحيوانات الأليفة يمكن أن يصيبوا قططهم وأنه في ظروف معينة، يمكن للقطط نقل الفيروس إلى بعضها البعض.

لكن كان من الصعب إثبات أن انتقال العدوى من القط إلى الإنسان يحدث في البيئات الطبيعية، «تم الإبلاغ عن أن المنك والهامستر والغزلان ينشرون الفيروس إلى البشر».

كانت الورقة البحثية الجديدة قد تم نشرها هذا الأسبوع في مجلة Emerging Infectious Diseases، التي تصدرها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

اقرأ أيضا: خاص| استشاري مناعة يكشف مخاطر الموجة الحارة على المرأة الحامل وجنينها