الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:14 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسباب «طفح الحفاض» عند الأطفال وطرق الوقاية منه

طفح الحفاضات الجلدي
طفح الحفاضات الجلدي

ينتج طفح الحفاضات عن مزيج من العوامل، بما في ذلك البلل، التهاب الجلد، البيئة الدافئة والرطبة، وعادة ما يظهر الطفح الجلدي على شكل بقع وردية صغيرة ومثيرة للحكة حول الأرداف والأعضاء التناسلية والفخذين ومنطقة الفخذ لدى الرضع وكبار السن.

وقبل البدء في ذكر أسباب الطفح الجلدي، ننوه د بأنه مؤلم ولكن يمكن علاجه عادةً بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية علاوة على العلاجات المنزلية، حيث إن الطفح الجلدي الشديد الذي لا يستجيب للعلاج البسيط أو يستمر لأكثر من ثلاثة أيام يمكن أن يكون نتيجة عدوى أو مشاكل طبية أساسية.

ومن الأمثلة على ذلك عدوى الخميرة واضطرابات الجلد طويلة الأمد مثل الصدفية والأكزيما، عندما يتعلق الأمر بإصابة الأطفال بطفح جلدي، فإن ارتداء الحفاضات طوال اليوم يمكن أن يخلق بيئة مثالية.

عادة، قد يحتاج كبار السن الذين يعانون من مشاكل سلس البول أو أولئك الذين يتعافون من مرض خطير إلى استخدام حفاضات الكبار، الفوط الصحية أو الملابس الداخلية لسلس البول، وقد يعانون أيضًا من مثل هذا الطفح الجلدي.

أسباب الطفح الجلدي عند الرضع وكبار السن

احتكاك الحفاضات

عند ثني الجلد أو احتكاكه بالحفاضات، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم تهيج الجلد والتسبب في ظهور طفح جلدي، غالبًا ما يرتبط بالألم، اللسع أو الإحساس بالحرقان.

البشرة الحساسة

يعتبر طفح الحفاض أكثر شيوعًا لدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، إذا كان طفلك يعاني من الإكزيما أو تتهيج بشرته بسهولة، فاتخذ احتياطات إضافية للوقاية من طفح الحفاضات.

تحتوي جميع الحفاضات، المناديل، منتجات الاستحمام، المستحضرات، ومنظفات الغسيل على مواد قد تهيج الجلد وتسبب طفح الحفاضات.

عدوى بكتيرية أو فطرية

يمكن أن تنتشر عدوى الجلد البسيطة بسرعة إلى المنطقة المحيطة، عندما تكون المنطقة المصابة دافئة ورطبة حول الأرداف والفخذين والأعضاء التناسلية.

مما يجعل الجلد أكثر عرضة للعدوى والخميرة، وعندها يظهر الطفح الجلدي في ثنايا الجلد، وقد تكون هناك بقع حمراء منتشرة في جميع أنحائه.

كيف يمكن منع الطفح الجلدي؟

الحفاظ على منطقة الحفاض نظيفة وجافة هو أفضل طريقة لتجنب طفح الحفاضات، كما قد تساعد بعض الطرق الأساسية في تقليل فرص ظهور طفح الحفاض على الجلد.

اقرأ أيضًا: احذري.. حبوب منع الحمل تسبب الانتحار

تغيير الحفاضات بانتظام

* لتجنب الالتهابات الجلدية والطفح الجلدي، يجب تغيير الحفاضات بشكل متكرر، يغير معظم الناس الحفاضات من خمس إلى ثماني مرات يوميًا على حسب الحالة.

يشير هذا إلى أن الفرد يحتاج إلى ما لا يقل عن 150 حفاضا في الشهر، بالإضافة إلى ذلك، يجب على القائمين على رعاية الأشخاص الأقل قدرة على الحركة التحقق بشكل متكرر من تغيير الحفاضات بمجرد اتساخها.

الاستحمام بانتظام وتجنب المهيجات

قد يساعد الاستحمام بالماء الدافئ بصابون لطيف خالٍ من الرائحة كل يوم أو كل يومين في الحفاظ على المنطقة خالية من مسببات الحساسية حتى يزول الطفح الجلدي.

فقط احرص على عدم الإفراط في الاستحمام، فقد يؤدي ذلك إلى تهيج الجلد.

إذا لم تكن متأكدًا من عدد مرات الاستحمام، استشر طبيبك، وقلل من استخدام العطور والكحول في الصابون والمناديل المعطرة والمنتجات الأخرى التي تتلامس مع مناطق الطفح الجلدي.