الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:15 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: تأثير قلة النوم على العظام عند النساء

العظام
العظام

يعد النوم من أهم العادات اليومية في حياتنا، لأنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة، وله فوائد عديدة لصحة الجسم، وأيضا يعني النوم لساعات كافية خلال الليل وفي مكان هادئ ومظلم ومريح هو أساس الحياة الصحية، وأي خلل في عملية النوم يسبب عدد من الأمراض.

يستعرض لكم "الطريق"، خلال السطور التالية، تأثير قلة النوم على العظام لدى النساء، وفقا لما ورد بموقع الطبي الأمريكي “HealthDayNews"، وهي كالتالي.

أشارت أبحاث علمية حديثة، إلى أن الحصول على القليل من النوم مع ارتفاع خطر انخفاض كثافة المعادن في العظام يسبب تطور مرض هشاشة العظام.

وأجريت دراسات حديثة، فقد حللوا الباحثين، أن هناك بيانات أكثر من 11084 من النساء بعد انقطاع الطمث، كان لدى أولئك الذين أبلغوا عن النوم لمدة 5 ساعات أو أقل في الليلة انخفاض كثافة المعادن بالعظام في جميع أماكن الجسم الأربعة التي تم تقييمها على عظام كل الجسم، الورك الكلي والرقبة والعمود الفقري، مقارنة بالنساء اللائي أبلغن عن النوم لمدة 7 ساعات في الليلة.

كشفت نتائج الأبحاث العلمية الحديثة، على أن يوجد بعض النساء اللائي يبلغن عن 5 ساعات أو أقل في الليلة يواجهن مخاطر أعلى بنسبة 22٪ و63٪ من التعرض لكتلة عظمية منخفضة وهشاشة العظام في الورك، على التوالي، وشوهدت نتائج مماثلة مع العمود الفقري، أن النوم قد يؤثر سلبًا على صحة العظام ، مما يضيف إلى قائمة الآثار الصحية السلبية للنوم القصير، آمل أن يكون أيضًا بمثابة تذكير بالسعي إلى النوم لمدة 7 ساعات أو أكثر الموصى بها في الليلة".