الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:34 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: الكوابيس والأحلام المزعجة أبرز العلامات لاكتشاف الشلل الرعاش مبكرا

مرض اللشلل الرعاش
مرض اللشلل الرعاش

أظهرت الدراسة، التي نُشرت في "eClinicalMedicine"، أن هناك مجموعة من الرجال كبار السن، الذين يعانون من أحلام سيئة متكررة أكثر عرضة بمرتين عكس الأشخاص الآخرين، لتشخيصهم لاحقًا بمرض "باركنسون" والمعروف باسم الشلل الرعاش.

كما أظهرت الدراسات السابقة، أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الشلل الرعاش لديهم تجارب مع الكوابيس والأحلام السيئة أكثر من الكبار في عموم السكان، ولكن استخدام الكوابيس كمؤشر لخطر الإصابة بمرض باركنسون لم يتم التفكير فيه سابقًا.

مرض "باركنسون" الشلل الرعاش وعلاقته بالكوابيس

وقال المؤلف الرئيسي بجامعة برمنغهام، المملكة المتحد الدكتور أبيديمي أوتايكو: "على الرغم من أنه يمكن أن يكون من المفيد حقًا تشخيص مرض الشلل الرعاش مبكرًا، إلا أن هناك عددًا قليلاً جدًا من مؤشرات الخطر والعديد منها يتطلب اختبارات مستشفى باهظة الثمن أو شائعة جدًا وغير محددة، مثل مرض السكري".

وأضاف أوتايكو: "بينما نحتاج إلى إجراء مزيد من البحث في هذا المجال، فإن تحديد أهمية الأحلام السيئة والكوابيس يمكن أن يشير إلى أن الأفراد الذين يعانون من تغيرات في أحلامهم في سن الشيخوخة دون أي سبب واضح يجب عليهم طلب المشورة الطبية خوفاً من الإصابة بالشلل الرعاش".

واستخدم الفريق بيانات من دراسة جماعية كبيرة من الولايات المتحدة، والتي تضمنت بيانات على مدى 12 عامًا من 3818 رجلًا أكبر سنًا يعيشون بشكل مستقل، وتمت متابعة المشاركين الذين أبلغوا عن أحلام سيئة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع في نهاية الدراسة لمعرفة ما إذا كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض باركنسون "الشلل الرعاش".

اقرأ أيضا: عقار جيني جديد يزيد من فرص بقاء مرضى السرطان على قيد الحياة

وخلال فترة المتابعة تم تشخيص 91 حالة من مرض باركنسون، حدثت معظم التشخيصات في السنوات الخمس الأولى من الدراسة، كان المشاركون الذين يعانون من أحلام سيئة متكررة خلال هذه الفترة أكثر عرضة بثلاث مرات للإصابة بمرض باركنسون "الشلل الرعاش".

تشير النتائج إلى أن كبار السن الذين سيتم تشخيصهم يومًا ما بمرض باركنسون من المرجح أن يبدأوا في تجربة الأحلام والكوابيس السيئة قبل بضع سنوات من تطوير السمات المميزة لمرض الشلل الرعاش، بما في ذلك الرعشة والتصلب وبطء الحركة، كما تظهر الدراسة أيضًا أن أحلامنا يمكن أن تكشف عن معلومات مهمة حول بنية الدماغ ووظيفته وقد تثبت أنها هدف مهم لأبحاث علم الأعصاب.

ويخطط الباحثون؛ لاستخدام تخطيط كهربية الدماغ (EEG) للنظر في الأسباب البيولوجية لتغييرات الحلم، وسوف ينظرون أيضًا في تكرار النتائج في مجموعات أكبر وأكثر تنوعًا واستكشاف الروابط المحتملة بين الأحلام والأمراض التنكسية العصبية الأخرى مثل مرض الزهايمر.