الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:52 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بشرى سارة من شيخ الأزهر لطلاب الدراسات العليا الوافدين

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

وافق فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، على مساواة الطلاب الوافدين بالمصريين في مرحلة الدراسات العليا من حيث رسوم نشر الأبحاث العلمية ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير والدكتوراة في مجلات كليات الجامعة.

ووافق شيخ الأزهر، على تخفيف إجراءات الحصول على تكلفة كارت الإقامة بالنسبة للطلاب المقيدين على منح الأزهر داخل وخارج مدينة البعوث الاسلامية، بحيث يتم دفع مبلغ ٥٣٠ جنيها للطالب المقيد على منحة في أول شهر أكتوبر من كل عام تزامنا مع تجديد المنحة.

يأتي ذلك انطلاقًا من اهتمام فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، بدعم الطلاب الوافدين، وتحفيزهم على طلب العلم ومواصلة الدراسة والنجاح الدائم وتيسير جميع الخدمات والإجراءات اللازمة لهم، واستكمالًا لجهوده في خدمة أبناء المسلمين من جميع أنحاء العالم، وبالتعاون مع قطاع مدن البعوث الإسلامية.

في الوقت نفسه، توصلت دراسة أعدها الباحثان "إريك بليش" و"موريتس فان دير فين" إلى وجود تجاوز ضد المسلمين في أكثر من 784 ألف مقالة صحفية تم نشرها على مدار 20 عامًا.

وأوضح مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، أنه وفق الدراسة التي حللت 256 ألف مقال نشر في الولايات المتحدة، و528 ألف في بريطانيا و كندا و أستراليا بين عامي 1996 و2016، فإنه تم تشويه صورة المسلمين بشكل ممنهج مقارنة بغيرهم من الجماعات العرقية، ما ساهم في تأجيج مشاعر العداء ضدهم وأثر سلبًا على أوضاعهم المعيشية في الدول الغربية.

وربطت الدراسة بين التغطية السلبية والضرر الذي يلحق بالمسلمين، وظهور سياسات أضرت بهم. ويعتقد الباحثان أن الاعتراف بـالتغطية الإعلامية "السلبية الممنهجة" للمسلمين والإسلام ومن ثم معالجتها أمر ضروري لمكافحة ظاهرة الإسلاموفوبيا.

جدير بالذكر أن مرصد الأزهر لمكافحة التطرف سبق له مناقشة تأثير التغطية الإعلامية السلبية في وسائل الإعلام الغربية في تقرير بعنوان "المعالجة الإعلامية للأحداث الإرهابية وصناعة الخوف من الإسلام"، على ترسيخ صورة مغلوطة عن المسلمين في الأذهان، ودورها في زيادة حدة مظاهر العداء ضدهم.

اقرأ أيضا:

الأوقاف تعلن موضوعات خطبة الجمعة لشهر ذي القعدة

موضوعات متعلقة