الطريق
الخميس 28 مارس 2024 04:40 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأزهر» يتأهب لامتحانات الثانوية.. إجراءات أمنية واحترازية مشددة وغرف عمليات ودوريات متنقلة لمتابعة اللجان

الثانوية الأزهرية
الثانوية الأزهرية

انطلقت امتحانات الثانوية الأزهرية، بـ (605) لجنة على مستوى الجمهورية، ويؤدي الامتحانات ما يقرب (139000) طالبا وطالبة في مختلِف الأقسام، ويبلغ عدد طلاب القسم الأدبي (91392) طالبا، وطلاب القسم العلمي (46648)، و(143) طالبا من طلاب شعبة العلوم الإسلامية، و(539) طالبا في معاهد البعوث الإسلامية.

وكشف الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، أبرز الاستعدادات لامتحانات الشهادة الثانوية التي تعقد وسط إجراءات احترازية وأمنية مشددة.

وقال الضويني، إنه تم تشكيل فرق عمل من رؤساء الإدارات المركزية ومدراء العموم بالمناطق الأزهرية في مختلِف المحافظات، وتشكيل غرفة عمليات مركزية خاصة بمتابعة امتحانات الثانوية، لمتابعة استعداد اللجان والوقوف على أبرز الإيجابيات والعقبات التي تواجه المناطق، والتعامل معها بشكل فوري.

وشدد وكيل الأزهر، على أن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، يتابع الاستعدادات والتجهيزات الخاصة بالامتحانات أولًا بأول، ووجَّه بتوفير البيئة والجو المناسب للطلاب والمعلمين لأداء الامتحانات بشكل مثالي، يحقق لهم سبل الراحة، التي تعينهم على التفوق والنجاح.

وأوضح أن اللجان المشكلة تباشر عملها طول فترة الامتحانات للتأكد من اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية، وإجراءات التباعد الاجتماعي بين الطلاب في اللجان، وتوافر اللجان الطبية ومستلزمات الإسعافات الأولية، والتنسيق مع وزارة الصحة لمتابعة الطلاب في اللجان من خلال الأطباء الزائرين، مشيرًا إلى وجود تنسيق دائم مع الجهات المعنية في وزارة الداخلية والقوات المسلحة بشأن تأمين الطلاب والمعلمين، وسيارات توزيع أوراق الأسئلة والإجابة خلال الامتحانات.

في الوقت نفسه، كشف الشيخ أحمد عبد العظيم رئيس الإدارة المركزية للامتحانات بقطاع المعاهد الأزهرية، أن لجان الامتحانات مؤمنة تماما، ويتم تعقيهما أولا بأول، وتم توجيه رؤساء المناطق بتوفير أقصى درجات الراحة للطلاب داخل اللجان.

وأشار إلى أنه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب والدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، يتابعان الامتحانات أولا بأول، ووجها بتذليل كل العقبات أمام اللجان، وطالبا رؤساء المناطق بمتابعة الامتحانات عن قرب وحل أي مشكلات تطرأ تؤثر على سيرها.

ونوه إلى أنه تم تشكيل غرفتي عمليات مركزيتين بمكتب وكيل الأزهر ورئيس قطاع المعاهد، وربطهما بغرف العمليات الفرعية بالمناطق الأزهر لمتابعة الامتحانات لحظة بلحظة.

وأكد رئيس الإدارة المركزية للامتحانات، أنه تم تخصيص أرقام هواتف لتلقي أي شكاوى خاصة بامتحانات الثانوية الأزهرية شريكة ذكر صاحب الشكوى بياناته، مع عدم الإفصاح عنها.

في الوقت نفسه، شدد قطاع المعاهد الأزهرية على ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية، وعدم التهاون فيها، والوقوف على مدى التزام الطلاب والقائمين على الامتحانات حفاظا على صحة وسلامة الجميع، مؤكدا أن كافةَ العاملين على عملية الامتحانات مهمتهم الأولى توفير الجو الملائم للطلاب لأداء الامتحانات في أحسن صورة، متمنيًا النجاح والتوفيق لطلاب الشهادة الثانوية.

وأوضح القطاع أن اللجان المشكلة تباشر عملها طول فترة الامتحانات للتأكد من اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية، وإجراءات التباعد الاجتماعي بين الطلاب في اللجان، وتوافر اللجان الطبية ومستلزمات الإسعافات الأولية، والتنسيق مع وزارة الصحة لمتابعة الطلاب في اللجان من خلال الأطباء الزائرين، مشيرًا إلى وجود تنسيق دائم مع الجهات المعنية في وزارة الداخلية والقوات المسلحة بشأن تأمين الطلاب والمعلمين، وسيارات توزيع أوراق الأسئلة والإجابة خلال الامتحانات.

فيما كشف مصدر مطلع بالأزهر، أن أعمال تصحيح امتحانات نهاية العام للثانوية الأزهرية تبدأ في الـ 17 من يوليو المقبل، بعد العودة من إجازة عيد الأضحى المبارك.

وأوضح المصدر، أن أعمال التصحيح والمراجعة تستغرق من أسبوع لعشرة أيام، يتم بعدها إعلان النتيجة في مؤتمر صحفي يعقد داخل مشيخة الأزهر الشريف.

وتوقع المصدر، اعتماد الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر لنتيجة الشهادة الثانوية أحد أيام "27 أو 28 أو 30" يوليو الجاري، في مؤتمر صحفي يعقد بمشيخة الأزهر.