الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 05:53 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرية تزرع شجرة عند ولادة كل فتاة.. فما قصتها؟

قرية
قرية

في الوقت الذي تكتظ فيه الصحف بقصص الاغتصاب، تعذيب الفتيات، سوء معاملتهن وحتى قتلهن، تبدو قصة هذه القرية الهندية وكأنها نسمة من الهواء المنعش وسط صيف قاحل.

في منطقة راجساماند بجنوب راجستان، تقدم قرية بيبلانتري مثالًا يحتذى به من خلال إنقاذ الفتيات وزيادة المساحات الخضراء في نفس الوقت.

تقوم القرية الهندية بزراعة شجرة عند ولادة كل فتاة، مما ينتج عنه زراعة 111 شجرة سنويًا، حتى وصل عدد الأشجار إلى ربع مليون على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية.

في القرية، يلزم زراعة 111 شتلة في كل مرة تولد فيها الفتاة، يضمن مجتمع بيبلانتري بقاء هذه الأشجار، والتي تؤتي ثمارها مع نمو الفتيات.

تعالج المبادرة مسألتين اجتماعيتين رئيسيتين ألا وهما: تمكين المرأة والتشجير، لقد ساعدت القرية على زيادة غطاءها الأخضر، لمدة 15 عامًا.

هذه العادة النسوية البيئية هي طريقة رائعة للقرويين لفهم وتقدير أهمية كل من الفتيات والأشجار، وهذا هو السبب في أن مجرد زراعة الشتلات لا يكفي، حيث يتعين على الأسرة أن تعتني بالأشجار كما تفعل ببناتها.

مهمة للاحتفال بالطفلة

ليس ذلك فحسب، في وقت ولادة الطفلة، يتم جمع 10000 روبية من والدي الفتاة و31000 روبية من المتبرعين ووضعها في حساب وديعة ثابتة (FD).

اقرأ أيضًا: حقيقة فوائد الحشيش وقدرته على تسكين الآلام

على مدى السنوات الست الماضية، تمكن سكان القرية من زراعة أكثر من ربع مليون شجرة في المراعي العامة بالقرية - بما في ذلك النيم، الشيشام، المانجو، الأملا وغيرها.