الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:42 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الولايات المتحدة تكشف كيف ينتقل جدرى القرود

جدرى القرود بنتقل عبر الهواء والتنفس
جدرى القرود بنتقل عبر الهواء والتنفس

يشتبه المسؤولون في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، في أن جدرى القرود وفقاً لما ذكرته تقارير إعلامية أن هذا الفيروس قد ينتقل عبر الهواء على الأقل "لمسافات قصيرة" وبالتالي طلب من الأشخاص والعاملين في مجال الرعاية الصحية على اتصال وثيق بإرتداء الأقنعة، وطلب مركز السيطرة على الأمراض في توجيهاته المحدثة الأسبوع الماضي للمسافرين، من الناس يجب عليهم حماية أنفسهم من جدري القرود من خلال ارتداء الأقنعة.

كما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن "ارتداء القناع يمكن أن يساعد في حمايتك من العديد من الأمراض، بما في ذلك جدرى القرود"، وقالت الوكالة في بيان إنها "أزلت توصية القناع من الإشعار الصحي الخاص بالسفر بشأن جدري القرود لأنه تسبب في حدوث ارتباك".

ومع ذلك، فقد ذكر أنه في البلدان التي ينتشر فيها جدرى القرود، يجب على "الاتصالات المنزلية والعاملين في مجال الرعاية الصحية" التفكير في ارتداء الأقنعة، وأضافت "أشخاص آخرون قد يكونون على اتصال وثيق بشخص تم تأكيد إصابته بجدرى القرود".

جدري القرود ينتقل عبر الهواء والتنفس

كما يحث مركز السيطرة على الأمراض، على موقعه على الإنترنت مرضى جدري القرود، "خاصة أولئك الذين يعانون من أعراض تنفسية"، على ارتداء قناع جراحي. كما يطلب من أفراد الأسرة الآخرين "التفكير في ارتداء قناع جراحي" عندما يكونون في وجود الشخص المصاب بجدرى القرود، وقال التقرير إن مسؤولي الصحة حتى الآن لم يتطرقوا صراحة إلى إمكانية انتقال العدوى عن طريق الهواء أو الحاجة إلى الأقنعة ، لكنهم أكدوا على دور الرذاذ التنفسي الكبير الذي يتم طرده من المرضى المصابين وينجرف إلى الأشياء أو الأشخاص.

اقرأ أيضا: الأطفال المعرضون لـ COVID في الرحم معرضون لخطر التغيرات العصبية

نقل عن أندريا ماكولوم، الخبيرة الرائدة في مجال مكافحة الفيروس في مركز السيطرة على الأمراض ، قولها إن عدوى جدري القردة تتطلب "اتصالاً مستدامًا وثيقًا حقًا"، وقالت "هذا ليس فيروسا انتقل على مدى عدة أمتار، ولهذا السبب علينا أن نكون حذرين حقًا في كيفية تأطير هذا."

وردا على سؤال حول ما إذا كان يتعين على مسؤولي الصحة جعل إمكانية انتقال العدوى عن طريق الجو معروفة على نطاق أوسع، قالت مكولوم: "إنها نقطة عادلة، ويجب علينا بالتأكيد التفكير في المضي قدمًا بها ، وفقًا للخبراء لا توجد تقديرات مؤكدة بشأن مدى انتشار التفشي الأخير عبر الهواء، حسبما ذكرت التقارير.