الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:55 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها حمامات السباحة.. هاني الناظر يكشف أسباب الأمراض الفيروسية والبكتيرية بالصيف

هاني الناظر
هاني الناظر

كشف الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية، ومدير المعهد القومي للبحوث سابقا، أسباب انتشار تينيا القدمين وبين الفخدين وغيرها من الأمراض الفيروسية والبكتيرية في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة.

وقال الدكتور هاني الناظر في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": شئ طبيعي مع الارتفاعات المتوالية في درجات الحرارة ومع بداية الاجازات يبدأ كثيرون كبارا وشبابا وأطفالا التوجه لحمامات السباحة للتمرين وللتخلص من حرارة الجو والاستمتاع بالمياه ولكن علينا الحرص علي صحتنا.

وأضاف "الناظر" خلال حديثه أنه يوجد نصائح مهمة: أولا عدم السير حفاة حول حمامات السباحة او في دورات المياه المرفقة بها ولا في أماكن الادشاش (جمع دش) لأنه ثبت أن فطريات القدم وبين الأصابع تتواجد على بلاط وسيراميك الأرضيات في تلك الأماكن وبالتالي تنتقل بسهولة جدا للأقدام وتسبب الإصابة بتينيا بين القدمين المؤلمة والتي تنتشر في الصيف.

وتابع "الناظر": ثانيا عدم الجلوس بعد الخروج من المياه بالمايوه مبتل فقد ثبت أن هذا يؤدي للإصابة بفطريات الثنايا التي تسبب مرض تينيا بين الفخذين وهو مرض مؤلم جدا ومعدي للاخرين وعلاجه يحتاج فترات طويلة.

إزاي تسجل في مبادرة اكتشاف وعلاج مرضى سرطان الكبد؟

واستكمل الناظر: ثالثا عدم استخدام منشفة أو مشط أو فرشاة تخص أخرين حتي لو كان اقرب الناس فقد ثبت أنها تنقل العديد من الأمراض الڤيروسية والفطرية.