الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:21 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«من تالف العيون إلى عدو الشمس».. تفاصيل صادمة عن مرض «المهق» في يومه العالمي

مرض المهق
مرض المهق

يحتفل العالم في يوم 13 بشهر يونيو من كل عام، باليوم العالمي لمرض «المهق» ، الذي يعتبىر من الحالات النادرة الوراثية، والتي تنتج عن حدث طفرات في جينات معينة تؤثر على كمية الميلانين التي ينتجها جسم الإنسان، والتي تهدف إلى التوعية تجاه ذلك المرض.

كيف ينتقل مرض «المهق»؟

يعد مرض «المهق»، من الأمراض الوراثية النادرة التي يولد بها الإنسان، ولكنه ليس معدي على الإطلاق، وينتقل هذا المرض من خلال الوالدين الحاملين للجين الذي بدوره ينتقل إلى الأبناء، حتى وإن لم تظهر علامات «المهق» على الوالدين.

اقرأ أيضا: سم المثلية في عسل أفلام ديزيني.. وخبراء يكشفون كيفية المحافظة على عقول...

والسبب الرئيسي، في مرض «المهق» هو غياب صبغة الميلانين في الشعر والجلد والعينين، حيث أنها تجعل الشخص المصاب به شديد التأثر بأشعة الشمس، الأمر الذي يجعل المصابون بهذا المرض يعانون بضعف البصر، كما أنهم يكونون الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد.

أعراض مرض «المهق»

يكون لون البشرة وردي ويتراوح لون الشعر من الأبيض إلى البني، وكذلك الأصفر، والأحمر، وتكون العيون زرقاء شاحبة، أو رمادية أو بنية، إذ يعتمد ذلك على نوع المهق وكمية الميلانين، وقد يتغير مع التقدم في السن.

ويعاني مصابي مرض «المهق» من الحركة اللاإرادية السريعة والمفرطة للعيون، وقصر النظر الشديد أو طول النظر أو عدم وضوح الرؤية، وأيضًا من حساسية الضوء.

اقرأ أيضًا.. التسمم الشمسي.. مرض خطير يصيب الإنسان في فصل الصيف