الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 08:13 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماذا يحدث للجسم عند نقص فيتامين «د»؟.. دراسة توضح

أشعة الشمس
أشعة الشمس

أظهرت دراسة أن علاج انخفاض مستويات فيتامين "د" قد يساعد الناس على العيش لفترة أطول، حيث ثبت جيدًا أن انخفاض مستوى فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى أمراض العظام، مثل الكساح عند الأطفال وهشاشة العظام عند البالغين، وقد يزيد أيضًا من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والوفاة المبكرة.

وغالبًا ما يتم إهمال فيتامين "د" وعدم تشخيص إنخفاضه لسنوات، لذا يجب زيارة الطبيب بشكل مستمر للتأكد من مستوياته لديك.

أهمية فيتامين د لم يتم إدراكها أبدًا بشكل أفضل ربما مما كان عليه الحال في جائحة كوفيد-19 المستمرة، حيث ارتبط انخفاض مستويات فيتامين (د) بزيادة في السيتوكينات الالتهابية وزيادة خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي والتهابات الجهاز التنفسي العلوي الفيروسية.

وأولئك الذين لديهم نقص في فيتامين د تم تسجيل حدوث نوبات من تكوينات الجلطات الدموية في الأعضاء الحيوية مثل الرئتين والكلى والقلب وما إلى ذلك.

كيف تحدد مستويات فيتامين د في الجسم طول حياتك؟

تعرف جمعية الغدد الصماء نقص فيتامين (د) على أنه مستوى دم يقل عن 20 نانوجرام لكل مليلتر (نانوغرام / مل)، في حين أن نقص فيتامين (د) هو 21 إلى 29 نانوغرام / مل، والمستويات المثلى هي 30 إلى 100 نانوغرام / مل.

ووجدت دراسة أن المرضى الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين (د) والذين يتم نقلهم إلى المستشفى بسبب كوفيد-19 قد يكون لديهم خطر أقل للوفاة أو يحتاجون إلى تهوية ميكانيكية إذا تلقوا مكملات فيتامين (د) بما لا يقل عن 1000 وحدة أسبوعياً.

اقرأ أيضًا: كيف تتجنب الإصابة بالزهايمر؟

كيف يمكن لمكملات فيتامين د أن تساعد في التعافى من النقص، وتعزيزطول العمر:

وفقًا لدراسة نُشرت في أكتوبر 2021 في مجلة جمعية الغدد الصماء، حدد الباحثون 19092 شخصًا أظهروا نقصًا في فيتامين (د) في اختبارين على الأقل ولم يكن لديهم أبدًانوبة قلبية.

تم تقسيم الجميع إلى ثلاث مجموعات.

لم يتم علاج الأشخاص في المجموعة أ ، وظلت مستويات الدم لديهم أقل من 20 نانوغرام / مل.

أولئك في المجموعة ب تلقوا مكملات فيتامين د التي رفعت مستوياتهم إلى حدود 21 إلى 29 نانوغرام / مل.

أولئك في المجموعة C تناولوا مكملات كافية لرفع مستوياتهم إلى 30 نانوغرام / مل أو أعلى.

وجد الباحثون أن خطر الإصابة بالنوبات القلبية كان أقل في المجموعة (ج) منه في كلتا المجموعتين الأخريين، ومع ذلك، فإن الأشخاص في المجموعتين B و C (الذين تناولوا جميعًا مكملات) كان لديهم خطر أقل للوفاة من أي سبب من أولئك في المجموعة A، الذين ظلوا يعانون من نقص فيتامين D.

نتائج الدراسة: إن انخفاض مستويات فيتامين د في الدم يؤثر بشكل مباشر على عوامل الخطر القلبية الوعائية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة وأمراض الكلى المزمنة، وإذا كنت ترغب في أن تعيش لفترة أطول وأكثر صحة، فتأكد من أن مستويات فيتامين (د) في الدم هي الأمثل.

كيفية علاج نقص فيتامين د:

لحسن الحظ، هذا فيتامين واحد يمكن إصلاح نقصه بسهولة، يمكنك إما زيادة تعرضك لأشعة الشمس أو إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين د إلى نظامك الغذائي، مثل الأسماك الدهنية أو منتجات الألبان المدعمة.