الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:21 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المحكمة تأخذ بشهادة التوقيع.. «اتحاد المحامين» يوضح على حقوق الزوجة في الطلاق الغيابي

الطلاق الغيابي وانتحا ر آية
الطلاق الغيابي وانتحا ر آية

الطلاق الغيابي يهدد كرامة المرأة ويذلها، هناك بعض الأزواج يطلقون زوجاتهم بعدم معرفتها أورضاءها على فسخ عقد القران إلا أن الزوج يذهب إلى المأذون لأنهاء العلاقة التي تربطه بزوجته دون معرفة السبب، ما يسبب احساسا بالقسوة والمذلة تصل إلى تعاسة ومأساة بعض الزوجات.

ولا شك أن هناك العديد من القضايا التي تناولتها مواقع التواصل الاجتماعي وظهور بعض الحالات التي بينت معاناة النساء مع الطلاق الغيابي وعدم معرفته به أو اخذ الاذن منها حالة «فاتن موسى وطلاقها من الفنان مصطفى فهمي».

كما انتشر فيديو على السوشيال ميديا منذ أيام تحكي في شابة عشرينية العم تدعى "آية" عن معاناتها بعد طلاق زوجها من خارج البلاد غيابيا ما جعلها تحاول الانتحار انتقاما منه ومن القسوة التي تعيشها، ما جعل البعض يتساءل هل هناك عقوبات للزواج الغيابي؟

كشف شادي طلعت مدير منظمة اتحاد المحامين، عن جزاءات الطلاق الغيابي في حالة تنازل الزوجة عن جميع حقوقها في عقد القران، تكون لها نفقة متعة واجبة الصرف أربعة وعشرين شهر، ولا تسقط في حالة الطلاق الغيابي من الزوج، والمحكمة الدستورية تقدر النفقة الشهرية مع ضرب الرقم في أربعة وعشرين شهرا، ويأخذ المبلغ كاملا.

وأوضح طلعت في تصريحاته لـ "الطريق"، أن كافة حقوق الزوجة من مؤخر الصداق لا تسقط ومن حقها المطالبة به، موضحا أن في عقد القران بنود المهر من مقدم ومؤخر، ويدفع جزء قليل منه أثناء العقد، والباقي يدفع كمؤخر صداق في حالة الطلاق، ويجوز المطالبة بالمقدم والمؤخر.

وتابع: " وبشأن عقد القران وعدم استكماله بدون مهر يتم التوقيع على استلامها في حالة توقيع الزوجة على استلام المهر كاملا، إما في حالة تنازل الزوجة بالتوقيع على مقدم المهر فليس لها مهر بعد الطلاق الغيابي"، موضحا أن المحكمة تأخذ بشهادة التوقيع فقط.

وأضاف، أن قائمة الزواج ما هو إلا إيصال أمانة يوقع علية الزوج لاستلامه قائمة المنقولات الخاصة بزوجته، وملزم بإعادته إليها في حالة لانها موجودة معه على سبيل الأمانة، فإذا ل يقم بإعادتها يحاكم محاكمة جنائية، طبقا لخيانة الأمانة.

واختتم أن قائمة الزواج ليست شرط، وفي إتمام الطلاق حضوريا، وفي حالة تنازل الزوجة عن كافة حقوقها لدى المأذون الشرعي، لا يسقط قائمة منقولات الزواج، لأن حلها محاكمة الجنايات أو الجنح وليس المأذون الشرعي.

اقرأ أيضا: عاش قابضا على قلمه.. محطات في حياة الصحفي عبدالله كمال بذكرى وفاته

موضوعات متعلقة