الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:26 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| علاج فموي لكورونا قريبا.. الصحة تكشف حقيقة الموجة السادسة للفيروس

صناعة الدواء في مصر
صناعة الدواء في مصر

في إطار جهود الدولة المصرية في إعادة تطوير وتدشين الصناعات، وذلك من خلال إنشاء مشروعات قومية تنموية من أجل تعزيز الاقتصاد المصري، كان للقطاع الصحي جزًءا كبيرًا في منظومة التطوير سواء كانت بتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين، أو توفير الأدوية بجودة عالية وبأسعار مناسبة لتلبية احتياجات المواطن المصري.

اقرأ أيضًا: «آخرهم الحمى النزفية».. هل تحول الاختلاط بالحيوانات لكارثة تفني حياة الإنسان؟ - خاص

ويأتي تصنيع الأدوية في المقام الأول، من أجل توفير دواء بصناعة محلية موازي للدواء المستورد، وذلك من خلال إنشاء مدينة الدواء الجديدة، وهي مدينة متخصصة في تصنيع وإنتاج الأدوية واللقاحات والأمصال للسوق المحلية والعالمية، بالتالي تم إنشائها بتوجيهات من الرئيس السيسي بضرورة توطين صناعة الدواء واللقاحات في مصر يتواكب مع ظهور جائحة فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: «متخصص» يُزيح الستار عن أسرار الكشف الأثري الجديد بسقارة

وتستعرض جريدة "الطريق" تفاصيل الجهود المبذولة من قبل الدولة من أجل إدراج دواء مصري خالص يغزو الأسواق، وبجودة عالمية معتمدة من منظمات الدواء العالمية.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، ليس هناك توقعات بظهور موجة سادسة لفيروس كورونا، وبالتالي لا نستطيع التحدث عن هذا الأمر، ولكن لا داعي للخوف بشأن اللقاحات، ومن ثم فإن الدولة المصرية أحدثت طفرة كبيرة في صناعة الأدوية، بالإضافة إلى الاستعدادت الشاملة من قبل القطاع الصحي، للتعامل مع حالات الإصابة بفضل توفير لقاحات مستوردة ومصرية.

وتابع متحدث الصحة لـ"الطريق" وزارة الصحة منذ بدء الجائحة تعمل طبقًا لخطة مجابهة الفيروسات، لافتًا إلى أن اهتمام الدولة بالقطاع الصحي ضمن المنظومة الاستراتيجية للتطوير، وفي إطار هذا التطوير تم إدراج منظومة تصنيع الدواء بشكل جيد، وبجودة حاصلة على اعتمادات دولية، بالإضافة إلى تدريب ألفي عامل بوزارة الصحة والسكان للتعامل مع اللقاحات.

وعلى جانب آخر، أكد الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أن الدولة تهتم في المقام الأول بصحة المواطن، وتبين ذلك خلال جائحة فيروس كورونا من خلال توفير وصناعة لقاحات بجودة عالية، حيث تم تطعيم ما يقرب من 50 مليون شخص، وهذا الرقم ليس قليل، وبالتالي تناشد الدولة المواطنين بضرورة تلقي اللقاح.

وأضاف رئيس شعبة الأدوية، لـ"الطريق" أن ما قامت به الدولة المصرية من توفير وصناعة وتطعيم المواطنين بلقاحات كورونا لم يحدث في الدول العظمي باستثناء الدول المصنعة، ولذلك تم إدراج مصر ضمن الدول التي تصنع الدواء واللقاحات بجودة وأسعار مناسبة، موضحًا أن الدولة المصرية قامت بتصنيع أدوية فموية لفيروس كورونا بمواصفات قياسية معتمدة.

وأشار الدكتور "عوف" إلى أن صنعه الأدوية تتم بطرق حديثة وخامات أيضًا، بالإضافة إلى أننا نستخدم ما تستخدمه أمريكا في الصناعة في توقيت قصير يتراوح ما بين شهر أو أقل، وبالتالي يتم عمل تجارب على فاعلية هذا العقار من أجل معرفة ما إذا كان يصلح للمواطن وبنفس كفاءة المستور أم لا من أجل تحسين الجودة بشكل مستمر.

وأوضح "علي": "أننا نتبع خطوط تسمي بخطوات التصنيع الجيد، ويتم مراقبة مراحل التصنيع من خلال هيئة الدواء والمفوض عنها، وبالإضافة إلى أخذ عينة وتحليلها في المصنع من قبل هيئة الرقابة التابعة لهيئة الدواء، ويتم التأكد من ضبط المعايير القياسية طبقًا للقواعد الأساسية، وأيضا المواد الخام طبقًا لمعايير".