الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:41 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحتك في رمضان.. مختص يكشف فئات مرضى القلب الممنوعة من الصيام

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

ربما لا يتعارض الصيام أحيانا مع مرض القلب وخاصة أصحاب الحالات المستقرة، مثل قصور الشرايين المزمن الذي لا يستدعي تناول تناول حبوب تحت اللسان أو بخاخة لتخفيف آلام الذبحة الصدرية، لكن الأمر يختلف مع مرضى هبوط عضلة القلب الذين يتناولون أدوية مدرة للبول.

كبسولات صحية

ويقدم موقع "الطريق" كبسولات يومية طوال شهر رمضان المعظم، تحت عنوان "صحتك في رمضان"، يطرح من خلالها آراء الأطباء وخبراء التغذية، فيما يخص السحور والإفطار الصحي الذي يحتوي على القيمة الغذائية التي تمد الجسم باحتياجاته، وأيضا روشتة علاجية للمشكلات الصحية، ومرضى الأمراض المزمنة للتعامل مع الصيام بشكل أفضل.

مرضى هبوط عضلة القلب

وقال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، إنه من الأفضل لمرضى هبوط عضلة القلب عدم الصيام لأن صيامهم في وجود أعراض ضعف عضلة القلب قد يؤدي إلى عواقب سلبية على القلب والرئة والكلى وربما يتسبب في زيادة نوبات الهبوط الحاد خاصة بعد الإفطار وتناول كميات كبيرة من السوائل بصورة مفاجئة قد لا يتحملها القلب.

قصور الشريان التاجي

وبيّن "شعبان" خلال تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه من الواجب أيضا عدم صيام مرضى قصور الشريان التاجي غير المستقرة كالجلطة الحديثة أو الذبحة غير المستقرة أو بعد تركيب الدعامات في الثلاثة شهور الأولى من العملية، وكذلك الأمر بعد جراحات القلب المفتوح في حدود شهرين إلى ثلاثة أشهر.

وتابع عميد معهد القلب الأسبق، أنه يفضل لهؤلاء الإفطار والتعويض حتى يستطيعوا الإلتزام بتوقيتات الأدوية بدقة وشرب كميات مناسبة من السوائل على مدار اليوم بلا زيادة مفرطة أو حرمان لمدة طويلة.

فئات ممنوعة من الصوم

ونوه إلى أنه ليس صحيا صيام مرضى القلب مع وجود أمراض أخرى مصاحبة كمرضى السكر من النوع المعتمد على الأنسولين أو من النوع صعب السيطرة ويستلزم ذلك تناول الوجبات علي مدار اليوم، مشيرا إلى أن مرضى القلب المصحوب بخلل في وظائف الكلي، يفضل لهم عدم الصوم للسماح بعمل تعادلية للسوائل على مدار اليوم بلا حرمان أو تفريط.

اقرأ أيضا: صحتك في رمضان | بينهم مريض كورونا.. من هم الممنوعون من الصيام؟