الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:30 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل الماء البارد على جسم ساخن يؤدي إلى الوفاة؟

طفل الماء البارد
طفل الماء البارد

شهدت مدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية واقعة غريبة وغير متوقعة على الإطلاق، فقد لفظ طفل في العقد الأول من العمر، أنفاسه الأخيرة، بعد أن شرب ماء بارد من مبرد مياه "كولدير" أثناء الارتفاع الشديد في درجة الحرارة، وأسفر عن ذلك إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية، وانتهى به المطاف إلى الوفاة.

هذه الواقعة أثارت جدلًا على نطاق واسع، لأننا اعتدنا على شرب الماء البارد والمثلجات للتخفيف من حدة ارتفاع درجة الحرارة، فهل هذا الأمر ينتهي بالموت؟.

فتش على العصب الحائر

وفي هذا الصدد علق الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق على هذه الواقعة، قائلًا إن الماء البارد يعمل على تنشيط العصب الحائر، موضحًا أنه يتسبب في بطء شديد في دقات القلب، مما يؤدي إلى هبوط حاد في الدورة الدموية.

وأضاف شعبان عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه في حالة الطفل هذه تحدث الوفاة، معللًا ذلك بأن هناك احتمال بأن الطفل غالبًا ما كان يعاني من متلازمة اختلال كامن في القلب "Concealed terminal dysrhythmia".

وأشار عميد معهد القلب السابق، إلى الاحتمال الثاني بأن يكون تعرض لشرقة وتسرب الماء إلى الرئتين "aspiration"، معقبًا "فتش دائمًا على العصب الحائر".

الكشف الطبي عن وفاة الطفل

الجدير بالذكر أن قوات الأمن من المباحث الجنائية، انتقلت سريعًا إلى مكان الواقعة، وجرت التحريات اللازمة للكشف على أسباب وملابسات الواقعة، وتوقيع الكشف الطبي لبيان سبب الوفاة، واتضح أنه لا يوجد شبهة جنائية.

اقرأ أيضًا.. بعد إغلاق مستشفى المنارة.. رئيس حي العمرانية لـ«الطريق»: «لو اتفتح تاني صاحبه هيتحبس»