الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:42 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان يضع قائمة بالأطعمة الضارة لصحة القلب والشرايين

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

أوضح الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، أن هناك عدا من الأطعمة والمشروبات الضارة لصحة القلب والشرايين، مؤكدا أهمية التقليل من تناول هذه الأطعمة.

قائمة بالأطعمة الضارة لصحة القلب والشرايين

- السكر والملح.

- الدهون.

- اللحم الأحمر وخاصة المقلي والمسبك.

- الصودا والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

- اللحوم المخلقة مثل اللانشون.

- البيتزا.

- الأرز الأبيض والمكرونة والخبز الأبيض.

- المخبوزات من باتيهات وساليزون وجاتوهات.

- الزبدة.

- الشوربة المعلبة.

- الآيس كريم.

- الكحول.

- البطاطس المقلية.

- رقائق الشيبسي.

- الدجاج المقلي.

وأشار الدكتور جمال شعبان، إلى أنه إذا لم تتناول طعامك بكميات وكيفيات محددة محسوبة كالدواء ستكون محتاجا أن تتناول دواءك كالطعام، لافتا إلى أن المقصود من ذلك هو التقليل من الكميات وخاصة اللحوم المجهزة والأطعمة المصنعة والاكتفاء بالمشوي والمسلوق والتقليل من المقلي والمسبك.

ولفت عميد معهد القلب القومي سابقا، إلى أن تناول من 3 إلى 5 فنجان من القهوة والشاي يوميا مفيد للقلب والشرايين، ولكن بشرط عدم احتوائهم على السكر ويفضل أيضا بدون لبن، مؤكدا أهمية عدم تناول الشاي "ما يكونش بعد الأكل مباشرة علشان ما يتسببش في نقص الحديد وأنيميا".

اقرأ أيضًا: عاجل | إصابات بالجملة.. الصحة تكشف لـ”الطريق” تفاصيل حادث مطروح

وفي سياق آخر، أوضح الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب، أسباب حدوث كدمات الزعل أو متلازمة جاردنر دايموند (GDS).

ونوه "شعبان"، أن كدمات الزعل تعد حالة نادرة تتميز بنوبات من كدمات مؤلمة وتكون غير مبررة تحدث غالبًا على الذراعين والساقين أو الوجه.

ولفت جمال شعبان، إلى أنها تعتبر أكثر شيوعًا عند النساء وتأتي نتيجة الزعل أو الضغوط العاطفية ومن أعراضها: تكوين كدمات أرجوانية متعددة وصغيرة قد تترافق مع حرقان واحمرار وتورم وأحيانًا سخونية.

كما أكد "شعبان"، أن معظم الأشخاص المصابين تحدث لهم الكدمات بشكل تلقائي بدون التعرض لخبطة أو تناول أدوية مسكنات أو سيولة أو وجود مرض في الدم أو الشعيرات الدموية أو مرض في الكبد أو الكلى.

اقرأ أيضًا: «الصحة» توضح بعض الممنوعات على مرضى الكلى.. تعرف عليها