الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:32 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان: التدخين بيئة مثالية لانتشار السرطان

صحتك في رمضان.. الإفطار على سيجارة طريق مختصر لسرطان الرئة… خاص

التدخين
التدخين

ربما يتفق أغلبية سكان الكرة الأرضية على أن التدخين يضر بالصحة، لكن ليس جمعيهم يتعلمون أنه بمثابة كارثة على القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين، وتراجع القدرة الجنسية، ويسبب مشكلات خطيرة للرئة، ويعتبر أرض خصبة لنمو السرطانات بأنواعها، ويزاد الأمر سواء عندما يقدم أحد الصائمين في رمضان على إشعال سيجارة بعد سماع أذان المغرب مباشرة بدلا من الإفطار بتمرة أو مياه.

ويقدم موقع وجريدة «الطريق» كبسولات يومية طوال شهر رمضان المعظم، تحت عنوان «صحتك في رمضان»، يطرح من خلالها آراء الأطباء وخبراء التغذية، فيما يخص السحور والإفطار الصحي الذي يحتوي على القيمة الغذائية التي تمد الجسم باحتياجاته، وأيضا روشتة علاجية للمشكلات الصحية، ومرضى الأمراض المزمنة للتعامل مع الصيام بشكل أفضل.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، إن الدراسة الطبية أظهرت أنّ وقت تدخين السيجارة في اليوم يمثل عاملا مهما لتحديد تأثيرها السلبي على صحة المدخن.

أضرار جثيمة

وأوضح «شعبان» خلال تصريحات خاصة لـ «الطريق» أن الأشخاص الذين يبدأون إفطارهم بتدخين سيجارة، مهما كانت عالية الجودة، بدلا من بعض التمر والسلاطة الخفيفة، ثم وجبة إفطار كاملة، سيصبحون لاحقا من المترددين على مستشفيات الأورام، مشيرا إلى أن البحوث التي نشرت حديثا توصلت إلى أن السيجارة التي يدخنها الشخص على الريق وعلى معدة خالية، هي أكثر جلبا للسرطان الرئة من السجائر الأخرى.

وبيّن عميد معهد القلب الأسبق، أنّ تأثير القطران وغيره من مكونات دخان السيجارة، لا يتغير خلال اليوم، إلا أن سيجارة الصباح على معدة خالية تؤدي إلى زيادة تركيز هذه المواد في الدم، مما يعني ازدياد احتمالات الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضا: صحتك في رمضان | بينهم مريض كورونا.. من هم الممنوعون من الصيام؟